الثلاثاء 7 مايو 2024

11 فائدة صحية وجمالية للبرغل ستدهشك

6-10-2017 | 10:01

البرغل أحد أشهر المأكولات التي تصنع من «جريش» القمح المجفف بعد سلقه وطحنه ونخله، وتنتشر على نطاق واسع في المطبخ الشرقي، وتعد مكونا رئيسيا للعديد من الأصناف المشهورة  كالتبولة والكوبيبة.

 

ويتميز «البرغل بفوائده الصحية المتعددة؛ نظراً لمحتواه العالي من المعادن والفيتامينات الهامة، فهو يحتوي على معدن الحديد والفسفور، والزنك، والمنجنيز، والسيلينوم، والمغنيسيوم، وفيتامينات أ، د، هـ، كما  يعتبر من أغنى المأكولات بالألياف الصحية، وفيما يلي نستعرض أهم الفوائد الصحية  للبرغل:

 

-يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض السرطانية، وخاصة سرطان القولون والثدي؛ وذلك لاحتوائه على حمض" الفريوليك"، والذي له دور فعال في منع نمو الخلايا السرطانية.

 

-غني بفيتامين «ب»، والذي يعد محفزا إنزيميا، يعمل على تنشيط الإنزيمات للقيام بدورها الحيوي الأمثل مثل زيادة التمثيل الغذائي، وتوليد الطاقة.

 

-يساعد على الحماية من أمراض القلب بسبب إحتوائه على مادة تسمى «اللجنان»، وهي تساعد فى تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم.

 

- يساعد فى تحسين عملية الهضم بسبب محتواه العالى من الألياف، كما يساعد بشكل فعال فى علاج حالات الإصابة بالإمساك.

 

-مفيد لمرضى السكر بسبب محتواه  البسيط من السعرات الحرارية، كما أنه يساعد فى التحكم فى نسبة الأنسولين ما يحافظ على ثبات نسبة السكر في الدم.

 

- يساعد على التحكم فى درجة حرارة الجسم وذلك لدوره الفعّال فى تقوية الجهاز المناعي للجسم  وقدرته على مقاومة الأمراض.

 

-يفيد فى حالات الإصابة بأمراض الربو الحساسية عند الأطفال.  

 

-يعزز من إنتاج نسبة الهيموجلوبين فى الدم اللازمه ؛ما يمنع الإصابة بأمراض الأنيميا وفقر الدم.

 

-يعد غذاء مثاليا للمرأة الحامل خاصة فى الشهور الأولى، وذلك بسبب غناه بحمض الفوليك والذي يساعد على حماية الجنين من التشوهات.

 

-يمنح البشرة الحيوية والمرونة كما يؤخر من ظهور علامات التجاعيد وتقدم العمر وذلك بسبب غناة بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة.

 

-يعد من أفضل الأطعمة المفيدة فى انقاص الوزن؛وذلك نظراً لكونه مصدر بديل عن البروتينات عالية الدهون ؛علاوه على أنه غنى بالألياف الطبيعية التى تسهم فى الشعور بالشبع.

    Egypt Air