الثلاثاء 7 مايو 2024

مهرجان المسرح التجريبي 2023 | مأساة سوفوكليس .. عرض ليتواني مهم بالأوبرا

مسرحية أنتيجون

ثقافة7-9-2023 | 12:53

همت مصطفى

شهد المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، العرض الليتواني «Antigone – أنتيجون» إخراج بيروت مار، وذلك ضمن عروض المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين برئاسة الدكتور سامح مهران، وبحضور لجنة تحكيم المسابقة الرسمية.

 

وتتشكل لجنة التحكيم للمهرجان لعام 2023 من: المخرج المسرحي عصام السيد (رئيسا)، وتضم في عضويتها كلا من: أحمد كمال مصر، وجهاد سعد (سوريا)، عز الدين بونيت (المغرب)، جيلز فورمان (إنجلترا)، أسيموي ديبوراه كاوي (أوغندا)، رالوكا رادوليسكو (رومانيا).

قصة العرض

 « أنتيجون» وهو عرض مستمد من تراجيدية سوفوكليس الشهيرة، وهي واحدة نصوص الإغريقية الخالدة، والتي كتبها آلاف السنين الكاتب اليوناني سوفوكليس، والذي يعبر فيها شجاعة الإنسان وروحه النقية، من خلال امرأة فتية جرؤت على معارضة مرسوم ظالم لملك مستبد، فهي مبنية على أسطورة يونانية قديمة.

 

واستلهاما بالمأساة الكلاسيكية لـ «سوفوكليس»، قدمت الفرقة الليتوانية عرضها عبر بعد طريقة العرض التقليدية، مستخدمة آفاق بصرية وتشكيلات من الوسائط الحديثة في فن الفيديو والاضاءة، والدمج بين فكرة النص العامة والخلفيات السينمائية، في محاولة لتجسيد فكرة القتل والصراع الداخلي الذي يعيشه إنسان اليوم بين فرديته وخصوصيته الذاتية، وبين انتماءاته الاسرية والمجتمعية والسياسية.

 

وفي العرض المسرحي يعاقب الملك كريون ملك طيبة الجديد أنتيجون ابنة اوديب على دفنها جثة اخيها بولينيكيس، وكانت قد صبّت للتوّ حفنة من الرمال على جسد شقيقها، وتستكشف أنتيجون طريقة توحيد اللغة القديمة والمعاصرة عن طريق تباين تسلسل صور الفيديو الضخمة للكورس مع الشخصيات البشرية في المقدمة: أنتيجون وأختها إيزمين وكريون وابنه هايمون والحارس وتيريسيوس الرسول - كلهم يؤديهم ممثل واحد، ويضاف إلى هشاشة الجسم البشري وافتراضية الإسقاطات النشاط الهائل للموسيقى والنصوص.

 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

يقام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في الفترة من 1إلى 8 سبتمبر الجاري،  برعاية وزيرة الثقافة الدكتور نيفين الكيلاني، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

 

ويعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

 

 

جانب من المسرحية

جانب من المسرحية

 

Egypt Air