الإثنين 29 ابريل 2024

اليوم العالمي لمحو الأمية.. كيف بدأ يحتفل به العالم؟

اليوم العالمي لمحو الامية

تحقيقات8-9-2023 | 11:13

يوافق اليوم الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية، وهو مناسبة دولية تسلط الضوء على أهمية التعليم وكيفية تقليل نسب الأمية في العالم .

 

اليوم العالمي لمحو الأمية

 

واليوم العالمي لمحو الأمية ، وهو مناسبة يُحتفل بها في 8 سبتمبر من كل عام، ويُعد فرصة للحكومات ومنظمات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة لإبراز التحسينات التي طرأت على معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة، وللتفكير في بقية تحديات محو الأمية الماثلة أمام العالم، حيث تعد قضية محو الأمية هي عنصر جوهري في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وجدول أعمال الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة.

 

وجاءت فكرة المناسبة الدولية نتاج فعاليات المؤتمر العالمي لوزراء التربية الذي عقد بشأن محو الأمية في العاصمة الإيرانية طهران في يومي 18 و19 سبتمبر 1965.

 

 وأقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم -اليونسكو، في دورتها الرابعة عشر عام 1965، للاحتفال به سنويًا، ويُسلِّط هذا اليوم الضوءَ على أهمية القراءة والتعليم للأفراد والمجتمعات، وضرورة بذل مزيدٍ من الجهود للوصول إلى مُجتمعاتٍ خاليةٍ من الأمية وأكثر إلماماً بالقراءة والكتابة؛ إذ لا ينعكس انتشار الأمية على الأفراد فحسب، بل يمتدُّ إلى باقي المجتمع، وينعكس بشكلٍ سلبيٍّ على طاقة العمل الإنتاجية ومُستوى النموّ الاقتصادي ،لأنَّ الأمية تؤدِّي إلى إضعاف الطاقات الفكرية للأفراد، وتحدُّ من قُدرتهم على الإبداع والإنتاج، الأمر الذي يؤدِّي إلى إهدار الكثير من الطاقات البشرية وعرقلة عملية التنمية في المجتمع؛ لذلك يُمكننا ملاحظة أنَّ الدُول التي تُسجِّل أعلى مُعدَّلات الأمية تتواجد فيها أعلى نسبةٍ من الأشخاص غير النشطين اقتصادياً.

غايات التعليم

وأكدت الأمم المتحدة إن ضمان حصول جميع الشباب ونسبة كبيرة من البالغين على معرفة كافية بالقراءة والكتابة والحساب هو أحد الغايات العشر للهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة. للنظر في كيفية ضمان إتاحة تعليم شامل وجيد للجميع وتشجيع التعلم مدى الحياة.

جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية

تُمنح جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية، منذ عام 1967، بغية تكريم الإسهامات الجليلة التي قدمتها مؤسسات ومنظمات وأفراد في مضمار محو الأمية ودعم الممارسات الفعالة لمحو الأمية، فضلاً عن تشجيع النهوض بمجتمعات تعلّم دينامية.

حالة الأمية في مصر

وأكثر الأميين هم من كبار السن، إذ سجّلت الفئة العمرية (60 عامًا فأكثر) أعلى معدل بين الأميين  بنسبة 53.2%؛ بينما انخفض معدل الأمية بين الأفراد (الأقل من 40 عامًا) لتصل إلى 7.6%، في حين سجّلت الفئات العمرية الصغيرة (أقل من 20 عامًا) 2% كأدنى معدل للأميين في عام 2022، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa