الأحد 19 مايو 2024

كلها أكاذيب.. فايز فرحات يُعلق على روايات إسرائيل عن أشرف مروان

أشرف مروان

توك شو8-9-2023 | 23:21

روان عبدالباقي

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مع كل ذكرى لنصر أكتوبر العظيم ووسط احتفالات الشعب المصري بهذا الحدث التاريخي، تحاول إسرائيل تشويه الحقائق وتزييف التاريخ، خاصة مع الاحتفال بالذكرى الـ 50 للحرب، وسعي إسرائيل لنشر الروايات، أو السرديات الإسرائيلية المغلوطة والكاذبة.

وأضاف مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن عبقرية قرار الحرب والتكتيكات التي استخدمت، وحالة الغموض الاستراتيجي التي تم التطيط لها، أصابت إسرائيل بنوع من الصدمة والارتباك التي مازالت موجودة حتى الآن، فالأمر لم يكن سهلا عليهم.

وتابع: إسرائيل ستظل أمامها معضلة كبيرة، وهي كيف يمكن تزييف وعي الأجيال، ليس فقط الأجيال العربية المصرية ولكن الأجيال الإسرائيلية نفسها، فهي أصيبت بدرجة كبيرة من الصدمة والارتباك لم تفق منها حتى الآن.

وأكد أن مسألة أشرف مروان، هي واحدة من الأكاذيب الكبرى التي تروجها إسرائيل حول وطنية أشرف مروان، وحول رواياتها بأنه كان عميلًا إسرائيليا، أوعميلا مزدوجا، وكلها أكاذيب تأكدت، حتى بالروايات أو الوثائق الإسرائيلية التي أفرج عنها في مناسبات مختلفة، وكلها تتسم بدرجة كبيرة من الارتباك والتناقض فيما يتعلق بالحقائق، بما فيها حقيقة أشرف مروان، والدور الذي لعبه في خدمة الاستراتيجية المصرية.