السبت 4 مايو 2024

4 علامات نفسية تدل على أنك أكثر توتراً وقلقاً

علامات توتر المرأة

سيدتي9-9-2023 | 10:20

فاطمة الحسيني

تتعرض بعض النساء لحالة من التوتر والقلق الشديد، وقد يرتبط ذلك بأوقات العمل الشديد أو أثناء المشاكل الحياتية، أو أسباب أخرى، مما يحفز هرمون التوتر لديها ويجعلها غير قادرة على إدارة الأمور بشكل صحيح، وهناك الكثير من العلامات التي تدل على توترها، وسوف نستعرض في السطور التالية أهم تلك العلامات وفقاً لما نشر على موقع " real simple"....

  • الأرق وصعوبة النوم، والعرق المفرط نتيجة زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم ومعدل التنفس، ولذلك عليكي بالتأمل أو ممارسة العبادات الدينية أو التمارين الرياضية أو الترفيه، أو تقليص الجدول الزمني الخاص بك وبيومك من عمل أو مسئوليات الأسرة والأولاد، والسفر لقضاء بعض الوقت كإجازة.
  • فقدان الشعور بالتحفيز أو الأمل، والشعور بعدم الاستمتاع بالأنشطة اليومية المعتادة، مثل تناول الطعام، والتفاعلات الاجتماعية، والشعور العام بالضيق والكآبة، والقلق، لذلك لابد من قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء، أو المشي لمدة نصف ساعة يومياً للتخلص من التوتر والشعور بالراحة والاطمئنان.
  • زيادة الشهية، وتناول الطعام بكميات كبيرة حتى عند عدم الشعور بالجوع وخاصة في وقت متأخر من الليل،  مما يؤدي إلى الحصول على سعرات حرارية أكثر من احتياجات الجسم، وزيادة سريعة في الوزن، لذلك لابد من عدم الاستسلام والتحكم في شهيتك قدر الإمكان، وعند الشعور بالجوع النفسي الناتج عن التوتر والقلق، يمكنك تناول بعض أطباق من الفاكهة أو الخضروات وشرب كميات وفيرة من الماء، بحيث لا يسبب ذلك في زيادة وزنك وشعورك بالامتلاء.
  • الأوجاع والآلام غير المبررة، على الرغم من عدم وجود أمراض صحية، وذلك دليل على القلق والتوتر، لذلك حاولي أخذ قسط من الراحة والاسترخاء وتغيير روتين الحياة الثابت.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa