الإثنين 6 مايو 2024

تقرير استخباراتي بريطاني: الجيش الروسي يعتزم تجنيد 420 ألف متقاعد

الجيش الروسي

عرب وعالم11-9-2023 | 12:28

دار الهلال

أفاد تقييم استخباراتي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية بشأن تطورات الحرب في أوكرانيا، اليوم، بأن الجيش الروسي يعتزم تجنيد 420 ألف فرد متقاعد بحلول أواخر عام 2023.

وكان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف، قال الأسبوع الماضي، إنه تم تجنيد 280 ألف فرد حتى الآن.

وجاء في التقييم اليومي المنشور على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، أن "التجنيد الإجباري في روسيا مازال يؤثر سلباً على القوى العاملة في الصناعة.. ووجد "معهد إيجور جيدار للسياسة الاقتصادية" أن نقص العمالة الصناعية في روسيا وصل إلى مستوى مرتفع جديد بلغ 42% خلال شهر يوليو الماضي، بزيادة نسبتها 7% بالمقارنة مع شهر أبريل".

وعلى عكس جهود التجنيد الإلزامي المبذولة في أماكن أخرى، اتخذت روسيا في قطاع تكنولوجيا المعلومات خطوات للحفاظ على القوى العاملة.

ومن المحتمل أن يسلط الضوء على النقص الحاد بشكل خاص في هذا القطاع، بعد أن غادر نحو 100 ألف فرد من العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات روسيا في عام 2022، بحسب ما ورد في التقييم الاستخباراتي.

ويعادل الرقم 10% من القوى العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقّع في الرابع من سبتمبر الجاري، مرسوماً لرفع سن الإعفاء من التجنيد العسكري لللعاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات، من 27 إلى 30 عاماً.

ويشير التقييم اليومي إلى أن ذلك يدل على أن التعبئة والتجنيد الإجباري داخل روسيا، أدى إلى زيادة نقص القوى غير العاملة في قطاع الدفاع .

Dr.Randa
Egypt Air