الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

توقعات بنمو الاقتصاد في كوريا الجنوبية خلال 2023

تطورات اقتصاد كوريا الجنوبية

عرب وعالم17-9-2023 | 11:03

دار الهلال

أشارت أحدث التوقعات إلى أن الاقتصاد في كوريا الجنوبية سينمو بنسبة 1.4 بالمئة العام الحالي، وذلك مع توقع قيام البنك المركزي في البلاد بخفض سعر الفائدة الرئيسي مرتين في عام 2024، وذلك وفقًا لما صرح به راجيف بيسواس الخبير الاقتصادي في وكالة "ستاندرد أند بورز" للتصنيف الائتماني اليوم الأحد.

ولا تخالف توقعات النمو التي وضعها بيسواس، كبير الاقتصاديين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في شركة /ستاندرد آند بورز جلوبال ماركت إنتليجنس/، توقعات حكومة كوريا الجنوبية التي قدمتها في يوليو الماضي.

وعزا بيسواس النمو الاقتصادي البطيء لكوريا الجنوبية في عام 2023 إلى سياسة التشديد النقدي الصارمة التي طبقها بنك كوريا المركزي في العام السابق، والتي أدت إلى تحديات مختلفة في أوجه الاقتصاد، بما في ذلك قطاع العقارات.

وكان البنك المركزي في كوريا الجنوبية قد أبقى سعر الفائدة الرئيسي ثابتا عند 3.5 بالمئة في شهر أغسطس الماضي للمرة الخامسة على التوالي، نظرا لتباطؤ النمو في ظل التضخم المعتدل.

وجاء تجميد الأسعار بعد أن أجرى البنك سبع زيادات متتالية في أسعار الفائدة من أبريل 2022 إلى يناير 2023.

ومن المتوقع أيضا أن يخفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي بدءا من النصف الأول من عام 2024، بما يتماشى مع السياسة النقدية الأمريكية.

وفيما يتعلق بالصادرات، قال الخبير الاقتصادي إن ضعف الطلب العالمي على أشباه الموصلات وشاشات العرض في الآونة الأخيرة وجه ضربة قاسية لصادرات كوريا الجنوبية.

وتابع إنه على الرغم من أن تباطؤ الاقتصاد الصيني قد ألقى بظلاله على الشحنات الخارجية لكوريا الجنوبية، إلا أنه من المتوقع أن يكون الانخفاض محدودا، بسبب انتعاش الطلب العالمي على الرقائق من الدول الأخرى.

وأوصى بيسواس بأن تعيد كوريا الجنوبية توجيه تركيزها نحو الهند ودول جنوب شرق آسيا كشركاء جدد وسط تباطؤ الاقتصاد الصيني.