الخميس 27 يونيو 2024

«النمنم»: نحتاج إلى استعادة روح أكتوبر

7-10-2017 | 22:13

انطلقت مساء اليوم، فعاليات الدورة الـ33 لمهرجان الإسكندرية السينمائي، لدول حوض البحر المتوسط، وسط حضور عربي ودولي كبير.

وأكد وزير الثقافة حلمي النمنم، في كلمته خلال افتتاح المهرجان، أن تزامن هذه المناسبة الفنية والثقافية المهمة، مع توقيت المصالحة الفلسطينية الوشيكة، وانتصارات أكتوبر المجيدة؛ أمور تبعث على التفاؤل بالمستقبل، مشددا على الحاجة لاستعادة روح أكتوبر، والشعور بالولاء والانتماء للوطن.

وأضاف النمنم، خلال كلمته: «نحن الآن أمام 3 تحديات، أولها مواجهة على الإرهاب، والانتصار عليه، وثانيها معركة التنمية الإنسانية المستدامة، التي لا نمتلك رفاهية الفشل بشأنها، أما التحدي الثالث فيتمثل في بناء الديمقراطية».

وأعلن المهرجان نتائج مسابقة جائزة ممدوح الليثي، التي فاز بالمركز الأول فيها سيناريو فيلم «المستودع»، من تأليف محمد فهيم، وكان المركز الثاني من نصيب فيلم «العائدة»، تأليف رشا عبد العزيز، أما المركز الثالث فحصل عليه فيلم «ذات ليلة»، تأليف سواء هاشم.

وتشارك في فعاليات الدورة الحالية، ٢٥ دولة، ويُعرض ٨٠ فيلما، وذلك في فعاليات تحمل عنوان: «السينما والهجرة غير الشرعية».

وقال رئيس المهرجان الأمير أباظة، إن دورة هذا العام، تشكل علامة مهمة، اكتسبتها من تكريم علامات في تاريخ السينما المصرية، والعربية، والعالمية.

وأشار إلى أنه تم تكريم النجم الكبير حسين فهمي، الذي تحمل الدورة اسمه، كما تم تكريم المخرج خالد يوسف، ومدير التصوير عصام فريد، والنجمة صفية العمري، والمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، والمخرج التونسي رفيق بوغضير، والمخرج الإسباني أوسكار بويار.