الثلاثاء 21 مايو 2024

تحوّلت للون الأسود.. سيدة تفقد أطرافها الأربعة بعد وجبة سمك بلطي

سمك

الهلال لايت 18-9-2023 | 14:54

إيمان علي

تعرضت سيدة أميركية لفقدان جميع أطرافها بعد تناولها وجبة سمك غير مطهية جيدًا، وهو ما أدى إلى تحول يديها وقدميها إلى اللون الأسود.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "ميرور" البريطانية، فإن لورا باراخاس من ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أصيبت بعدوى بكتيرية بسبب عدم طهي سمك "تيلابيا" بشكل غير جيد بعد شرائه من سوق محلية في يوليو الماضي.

والخميس أجبرت السيدة صاحبة الـ40 عاما على الخضوع لعملية بتر لأطرافها من أجل إنقاذ حياتها، بعد أن أمضت نحو شهر ونصف في المستشفى وهي تكافح العدوى القاتلة.

لورا، وهي أم لطفل يبلغ من العمر 6 أعوام، قامت بطهي السمكة بنفسها وتناولتها، ووفقًا لصديقتها ، كانت على وشك فقدان حياتها بسبب هذا الحادث.

وقالت آنا ميسينا صديقة لورا لوسائل الإعلام المحلية: "كان هذا أمرًا صعبًا علينا جميعًا. إنه مأساوي حقًا. يمكن أن يحدث لأي شخص منا. كادت تفقد حياتها".

وأوضحت آنا أن لورا وقعت في غيبوبة طبية وأصيبت أصابع يديها وقدميها وشفتها السفلية باللون الأسود. كانت تعاني من تعفُّن في الدم وفشل كلوي.

ويقول الأطباء إن العدوى التي أصابت لورا كانت على الأرجح ناجمة عن بكتيريا “فيبريو فولنيفيكاس”، التي تعيش في بيئات مائية، وحذرت منها مؤخرا مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنه يتم الإبلاغ عما بين 150 و200 إصابة بهذه البكتيريا كل عام، ويموت واحد من كل 5 مصابين بالعدوى، التي تؤثر بشكل أخطر على من يعانون ضعف المناعة.

وقالت خبيرة الأمراض المعدية ناتاشا سبوتسوود: “يمكن أن تصاب بهذه البكتيريا بأن تأكل شيئا ملوثا بها، أو بتعريض جرح أو وشم للماء الذي تنتشر فيه”.

وأضافت: “على الجميع اتخاذ احتياطات معقولة. إذا كان لديك جرح تجنب الغطس في الماء حتى يشفى جيدا. إذا كنت تعاني ضعف المناعة احرص على مراقبة هذه الأشياء، وتجنب الأنشطة والأطعمة غير المطهية جيدا”.