الجمعة 10 مايو 2024

فنانون منسيون.. أزمة بطالة الفنانين وشائعات الاعتزال

فادي خفاجة

فن18-9-2023 | 20:04

ميرنا رجب

"بطالة الفنانين" مجال الفن فهو بمثابه يوم بالسماء واليوم التالي تحت الأرض، تارة تتسابق الكثير من الأعمال الفنية علي الممثل وتذوقه طعم الشهرة وتارة أخرى نسيانه تماماً فلا عمل والاهم لا "مال".

ومع صعود مواهب جديدة يتم تهميش إلي حد ما الممثلين الكبار بالسن في الفن وغيرهم، مما اضطروا إلي الخروج من صمتهم وانتقدو المجال الفني ومنهم من انهار وطلب المساعدة من الجمهور والفنانين الزملاء ومنهم من اتجه لمهنه أخرى بعيداً عن الفن ومنهم من باع ممتلكاته فقط ليستطيع العيش. 

في السطور التالية تستعرض «دار الهلال» لكم أبرز الفنانين المنسيون وتم ابتعادهم عن مجال الفن :-

فادي خفاجة

اآخرهم الممثل فادي خفاجه الذي تتلمذ علي ايدي كبار الفنانين كمحمد صبحي، فأعرب الفنان فادي خفاجة ادعن استيائه من الوسط الفني عبر لايف علي موقع الفيديوهات "تيك توك" قائلا:"مين معندوش اخطاء ؟، مهما قالو متكلمش هتكلم عشان اقل حقوقي إني اشتغل".


ولم تكن هذه المرة الأولي له فصرح من قبل قائلا:"أنا ملتزم جدا من ساعة ما بدأت العمل في الفن بروح شغلي في ميعادي، ومفيش أي مشكلة بيني وبين حد"، وأنه يتقاضى على الأدوار التي يؤديها أجرًا زهيدًا جدا يشبه الموظفين.

خالد زكي

كما وجه الفنان القدير خالد زكي عتابا للمنتجين بسبب عدم تقديرهم المادي له ولجيله من الفنانين رغم غلاء المعيشة، مطالبا بالتدخل القوي. وشددعلى ضرورة الاستفادة من جيله في تقديم أعمال فنية منوعة وانه لابد أن يهتموا بجيله مثلما كان يحدث في الماضي 
وأضاف خالد زكي:"يجب صيانة الفنانين من جيلنا عشان منموتش واحنا مش معانا مليم"، لابد أن نكرم ماديا وأدبيا حتى نجد فلوس للعلاج". وخصوصا أنه لا يمتلك رصيدا في البنك .

سيد صادق

وابتعد الفنان الكبير سيد صادق عن الساحة الفنية لمدة كبير وذلك بعد استبعاده من الأعمال الفنية،وبسبب ضعف الأدوار والسيناريوهات المقدمة له بما يقارن مع تاريخه الفنى فقرر الرجوع إلى مهنته ما قبل التمثيل وهي بيع الكماليات وإكسسوارات السيارات والدراجات.

كريم الحسيني

كما لجأ الفنان الشاب كريم الحسيني إلى تحويل سيارته الخاصة لمشروع مشروبات ساخنة وذلك لمواجهة متطلبات الحياة وعدم مقدرته على التحمل ، ولقلة الأعمال المعروضة عليه واستيائه من عدم مشاركته في الأفلام السينمائية .

إحسان الترك

استنجد الفنان القدير إحسان الترك بالفنان محمد رمضان وبعث برسالة من خلال تصريحات تليفزيونية قال فيها: «انت فى مقام ابني وأخويا واشتغلت معاك كتير وأرجوك تفتكرني».
وذال بسبب معاناة إحسان الترك وسبب اختفائه في الفترة الماضية عن الساحة الفنية.. مؤكدا أنه اضطر لبيع عفش بيته وسيارته لتوفير ثمن الطعام والشراب له ولأسرته،وفي لقطه انسانيه استجاب محمد رمضان لمطلبه وضمه لفريق عمل مسلسل " جعفر العمدة"بالموسم الرمضاني السابق.

عبلة كامل
ومن الفنانين من صدرت عنهم الشائعات بالاعتزال لابتعادهم  لمده طويله عن مجال الفن و كان ذالك بإرادتهم ورغبتهم فأبرزهم الفنانة القديرة عبلة كامل التي احبها الجمهور كثيراً وبعد غياب مده دامت 5 سنوات عن آخر عمل لها " سلسلال الدم 2018" علق نقيب المهن التمثيلية الفنان اشرف ذكي على أنباء اعتزالها الفن ورغبتها في عدم الظهور مجدداً، قائلاً: "هي زي الفل وبصحة جيدة وتحيا حياة كريمة وسعيدة ومستقلة، وما اعتزلتش الفن وإن شاء الله هترجع".

وحدث المثل مع الفنانة آثار بابتعادها المفاجئ لعدة سنوات فجعل الاعتزال علامة استفهام تدور حولها، ولكنها خرجت عن صمتها فى إحدى اللقاءات الفنية، وقالت إنها تحب أن تسير على خطى الفنانة القديرة شادية، حيث أنها ابتعدت عن الساحة الفنية ولكنها لم تعتزل المجال الفني بشكل نهائي ووأضح.

Dr.Radwa
Egypt Air