الأربعاء 22 مايو 2024

مع زيارة رئيس الوزراء.. تفاصيل مشروع التجلي الأعظم في سانت كاترين

مشروع التجلي الأعظم

تحقيقات21-9-2023 | 12:13

تشهد مدينة سانت كاترين مشروعات تنموية عديدة من أهمها مشروع "التجلي الأعظم فوق أرض السلام"وهو مشروع تطويري، يهدف إلى إحياء المكانة الروحانية والدينية لمدينة سانت كاترين في جنوب سيناء، يرتكز هذا المشروع على إعادة تخطيط المدينة بالكامل والحفاظ عليها كمحمية طبيعية، ذلك من خلال إبراز البُعد الجمالي والطابع البدوي التراثي لأهالي سانت كاترين.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت سابق بالاهتمام  بكافة التفاصيل التنفيذية للمشروع اتساقا مع مكانة تلك البقعة المقدسة من أرض مصر التي شرفها الله بالتجلي فيها، ولتقديمها للإنسانية والشعوب في أنحاء العالم على النحو الذي يليق بها تقديراً لقيمتها الروحية الفريدة التي تنبع من كونها حاضنة للأديان السماوية الثلاثة.

ووصل الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء،  صباح اليوم إلى مدينة سانت كاترين، بمحافظة جنوب سيناء، لمتابعة موقف تنفيذ مشروع "موقع التجلي الأعظم فوق أرض السلام"، في مستهل زيارة تشمل عدداً من المشروعات السياحية في محافظة جنوب سيناء.

مشروع التجلي الأعظم

ويعد  مشروع التجلي الأعظم، هو أكبر مشروع ينفذه جهاز تعمير سيناء في شبه جزيرة سيناء بالكامل، حيث  تم إنشاء مناطق ترفيهية وخدمية تجعل السائح يقضي أيامًا عديدة في سانت كاترين ، حيث بدأ العمل بالمشروع في عام 2021 ، وفيما يلي تفاصيل المرحلة الأولى من إنشاء مشروع التجلي الأعظم.  

اهم المشروعات التجلي

إنشاء ساحة السلام

إنشاء مركز زوار جديد

إنشاء نزل بيئي جديد

إنشاء فندق جبلي

إنشاء مجمع إداري جديد

إنشاء منطقة سياحية جديدة

إنشاء منطقة سكنية جديدة

إنشاء شبكة طرق ومرافق

تطوير النزل البيئي القائم

تطوير المنطقة السياحية

تطوير مركز البلدة التراثية

تطوير المنطقة البدوية

تطوير منطقة وادي الدير

دعم الغطاء النباتي للمنطقة بأشجار الزيتون

أعمال الوقاية من السيول

يعد مشروع درء أخطار السيول من أولى المهام التي يقوم بها كتائب العمال بالمنطقة، حيث يشمل هذا المشروع معالجة مخرجات السيول، مع مراعاة توافقها مسار المخطط العام لشبكة المرافق بالمدينة.

تطوير منطقة السادات

تقع منطقة استراحة السادات على مساحة 12,6 فدان، إذ تتواصل الجهود لتنفيذ بعض المرافق السياحية بها، مثل ، إقامة مدرجات مشاهدة و استحداث حديقة متحفية.  

تشييد ساحة السلام

تعتبر ساحة السلام هي مركز الافتتاح الرئيسي للتجلي الأعظم، مما يولي هذه المساحة اهتمامًا كبيرًا، كما أكدّ وزير الإسكان على تصميم الساحة بهيئة تلائم الديانات السماوية الثلاثة، ومن أهم ما يتم إعداده

إنشاء مبنى عرض متحفي (متحف السلام): يضم أربع قاعات للعرض

مسرح

مسرحية القبة السماوية

قاعة مؤتمرات

غرف اجتماعات

ساحة خارجية للاحتفالات

تصميم شبكات الطرق

تحسين شبكات الطرق القديمة وإنجاز المسارات المختلفة بين الجبال أو الطرق المؤدية إلى معالم سانت كاترين المختلفة ،على أن تكون تلك الشبكة مناسبة لحركة الدراجات الهوائية والمشاة.

تطوير منطقة الزيتونة

تبدو منطقة الزيتونة من أهم المناطق السكنية التي تضم عددًا كبيرًا من قاطني مدينة سانت كاترين، لما يوجد بها من شتى الخدمات والمرافق العامة، مثل( دور عبادة-سوق تجارى – مدرسة تعليمية – وحدات سكنية – وحدات سياحية )

توفير مركزٍ جديد لتلبية احتياجات الزوار يعد من الأمور الملحّة، نظرًا لقيام المركز بالعديد من المهمات الضرورية، التي من بينها ( استقبال الزوار والسياح الأجانب - استلام الطلبات الإدارية -  اعتماد رسوم دخول المنطقة - إعداد منطقة طعام وكافتيريا للترحيب )

تطوير الوادي المقدس

يعمل مهندسين  الإنشاءات في موقع التجلي الأعظم على بناء “مزار روحاني” بين سلاسل الجبال المحيطة بالوادي المقدس، أضف إلى ذلك تجهيز الخدمات السياحية والترفيهية المرافقة لهذا المزار.

تطوير منطقة وادي الراحة

من المقرر إنشاء عدة مراكز سياحية في منطقة وادي الراحة ، ألا وهي تشييد نزل بيئي مستدام يحتوي على 216 غرفة وتهيئة ممشى “درب موسى”؛ محاكاةً لمسار سيدنا موسى من وادي الراحة وصولاً إلى جبل التجلي، وكذلك إقامة حديقة صحراوية بمحاذاة سفح جبل الوادي.

تطوير المنطقة السياحية

المنطقة السياحية الجديدة بمختلف المراكز التجارية والاستثمارية، إذ يجري العمل على إنشاء منطقة سياحية بمختلف المراكز التجارية والاستثمارية مثل (منتجع سياحي جبلي -  منطقة بازارات تجارية -  مبنى اجتماعي - مركز شباب ).

 تطوير مركز البلدة التراثية

يعد الحفاظ على طابع الحياة البيئي في جنوب سيناء من الاتجاهات الرئيسية في إطار مشروع التجلي الأعظم، من هذا المنطلق سعى العاملون لرفع كفاءة العمران بالبلدة التراثية؛ ذلك من خلال ( تطوير مسجد البلدة – تطوير المراكز التجارية – تحويل الطرق إلي ممشي سياحي ذو طابع أثرى).