السبت 18 مايو 2024

وزير خارجية الأردن يعقد سلسلة مباحثات مع نظرائه في 3 دول

جانب من اللقاء

عرب وعالم21-9-2023 | 23:05

دار الهلال

عقد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، سلسلة لقاءات مع عدد من وزراء الخارجية والمسؤولين المشاركين في أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأجرى الصفدي ونظيره البرتغالي جواو كرافينيو، مباحثات تناولت سبل تعزيز التعاون بين ⁧‫الأردن‬⁩ والبرتغال‬⁩ في مختلف المجالات، ثنائياً وفي إطار الشراكة مع ⁧‫الاتحاد الأوروبي‬⁩، وعديد القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما بحث الصفدي ووزير خارجية جمهورية كوستاريكا ‪أرنولدو أندريه تينوكو‬، سبل تعزيز آفاق التعاون بين البلدين الصديقين. 

ووقّع الوزيران اتفاقية بشأن إلغاء متطلبات التأشيرة للأشخاص حاملي جوازات السفر الدبلوماسية وخدمة بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية‬، وحكومة جمهورية ‫كوستاريكا‬.

وطبقا لبيان وزارة الخارجية الأردنية مساء اليوم الخميس، فقد التقى الصفدي، وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم‬، وذلك قبيل انعقاد أعمال المؤتمر الوزاري الذي سيرأسه الوزيران، في وقت لاحق اليوم، لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا‬). 

وبحث الوزيران سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين ‫الأردن‬ والسويد‬، وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي‬.

وعقد الصفدي ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيدرسون‬⁩، اجتماعاً في إطار عملية التشاور والتنسيق المستمرة بين الأطراف المعنية بالتوصل لحل للأزمة السورية، يعالج جميع تداعياتها الإنسانية والأمنية والسياسية، وفقًا لمبدأ الخطوة مقابل الخطوة، وبما ينسجم مع القرار الأممي ٢٢٥٤.

إلى ذلك، أجرى الصفدي، محادثات مع منسق شؤون الشرق الأوسط‬⁩ وشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي بريت ماكغورك‬⁩، استعرضت العلاقات الأردنية الأمريكية، وعديد القضايا الإقليمية، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

كما اجتمع الصفدي بمساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، وبحث معها سبل تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الأردن‬⁩ والولايات المتحدة‬⁩، وعديد القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمها القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، وقضية اللاجئين.

وشارك الصفدي في الاجتماع الوزاري للجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية المقدمة للشعب الفلسطيني (⁦‪(AHLC‬⁩، فيما أكد خلال الاجتماع ضرورة دعم الاقتصاد الفلسطيني، ⁩وإعادة إحياء العملية السلمية.

وكان مجلس العلاقات الخارجية‬⁩ في ⁧‫نيويورك‬⁩ قد استضاف، يوم أمس /الأربعاء/، أيمن الصفدي‬⁩، في جلسة حوارية، تحدث خلالها، عن العلاقات الأردنية الأمريكية، وآخر التطورات والمستجدات الإقليمية، وخاصة تلك المرتبطة بالقضية الفلسطينية، والأزمة السورية.