الإثنين 29 ابريل 2024

خطوات البدء في مشروع مكتبة لبيع الكتب.. تعرفي عليها

مشروع مكتبة لبيع الكتب

سيدتي22-9-2023 | 11:12

زينة هشام

تتمنى كثير من النساء إقامة مشروع صغير يدر عليهن دخل يساعدهن على تحمل أعباء الحياة، لكن تكمن المشكلة في عدم معرفة من أين يبدأن، والطريقة التي يستطعن من خلالها تسويق منتجاتهن.

إذا كنتِ من هواة القراءة ، ففي السطور التالية نقدم لكِ نصائح الخبراء لإنشاء مشروع المكتبة بالبيت وتسويقه عن طريق النت وإليكِ التفاصيل..

- في البداية عليكِ القيام بدراسة جدوى  لمعرفة كل الخطوات التي تساعدك على إنجاح مشروعك، بدءًا من تحديد حجم المشروع والمنتجات المتاحة للتنفيذ، وأنتهاءاً  بتحديد الربح المحتمل  وتقدير التكاليف الإجمالية، مع حساب ما لديك من رأس مال لتغطية تكاليف إطلاقه، فضلاً عن أهمية معرفة المنافسين .

- يمكنك شراء الكتب من المكتبات الكبيرة الموجودة في بلدك، وذلك من خلال الاتصال بهم والذهاب إليهم ومعرفة كافة العروض التي يقدمونها وأسعار الكتب لديهم، ويمكنك زيارة أكثر من مكتبة حتى تتعرف على أسعار البيع لديهم وتختار العرض المناسب لك ولإمكانياتك وقدراتك المادية.

- من أهم المتطلبات الأساسية التي لابد من توفرها لبدء هذا المشروع، رف للكتب وأن يكون به الكتب التي من نفس للنوع، يفضل أن يكون كل نوع رف بلون مختلف عن الآخر، فضلاً عن وجود مصادر للكهرباء وللتهوية حتى لا تبدوا المكتبة مغلقة ومكتومة، ويفضل وجود مصدر لمياه الشرب بالإضافة الي طاولات خشبية طويلة ولها كراسي.

- بعد دراسة السوق، اختاري اسم لمشروعك، وانتقي اسمًا سهلًا ويعبر عن مضمون ما ستقدميه وطريقتك الفنية، وعلى هذا الأساس صممي شعارك.

- التسويق يجب بذل جهد تسويقي، وعمل دعاية جيدة للمكتبة وقم بعمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لعرض عليها الكتب كي يسرع في تعرف الناس عليكي.

Dr.Randa
Dr.Radwa