الإثنين 29 ابريل 2024

بالصور .. العراقي «ملف 12» أول عروض مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

ملف 12

ثقافة23-9-2023 | 16:11

همت مصطفى

انطلقت مساء أمس، الخميس 22 سيتمبر،  أول العروض المسرحية المشاركة في الدورة 13 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي بالعرض العراقي «ملف 12»   واقيم العرض علي مسرح مكتبة الإسكندرية عقب حفل الافتتاح وخطف العرض انظار الجماهير الكبيرة التي شاهدت العرض.

وقال الفنان فكرت حسين: إن هذه المشاركة الأولى لنا في مهرجان الإسكندرية المسرحي، الذي  يعرف  بسمعة حسنة في العراق ولذلك جئنا للمشاركة هذا العام وشاركنا في العام الماضي في القاهرة بعرض (إعادة ضبط مصنع ) وفزنا بجائزة افضل سينوغرافيا وشاركنا هذا العام أيضا في مهرجان القاهرة بعرض «ملف 12» وفاز الغرض بجائزة افضل سينوغرافيا أيضًا وجئنا للإسكندرية لنقول إن المسرح العراقي الآن له أسلوب وشكل مختلف.

 

فريق وقصة  العرض

وتدور فكرة العرض حول قضية الهجرة التي أصبحت مشكلة كبيرة في العديد من الدول خاصة العربية، العرض من تمثيل وأداء: مؤمل حيدر، مهتدى باسم، علي جابر، أسعد ماجد، فكرت حسين، مرتضى علي، ومدير المسرح عبدلله جاسم: أزياء: أحمد عدنان، ديكور: محمد النقاش، إضاءة: عباس قاسم، موسيقى: كامل تتر، رئيس الوفد العراقي للعرض مصطفى الطويل، والعرض دراماتورج: علي دعيم المالكي، وتأليف وسينوغرافيا وإخراج مرتضى علي.

 


وانطلقت فعليات المهرجان مساء امس بحفل إفتتاح  الدورة الثالثة عشرة بمكتبة الإسكندرية،  بحضور عدد من الفنان وعلى رأسهم الفنان أحمد رزق الذي تحمل الدورة اسمه، الفنان حمدي الميرغني، الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان إسلام وسوف مدير المهرجان و أحمد صيام و عارفة عبد الرسول والدكتورة رانيا فتح الله، والدكتور أبو الحسن سلام، والدكتور جمال ياقوت، والملحن كريم عرفة و لفيف من الفنانين و محبي المسرح و فن وبدأت الحفل بفيلم توثيقي عن فنان الشعب سيد درويش بمرور 100 على رحيله ثم السلام الجمهوري ثم أوبريت "أغنية المهرجان" .


وتم اختيار ثلات عروض، لتمثيل جمهورية مصر العربية بالمهرجان هذا العام ،بالإضافة إلى عدة عروض من مختلف الدول العربية بواسطة لجنة مشاهدة من أصحاب الخبرات الفنية الكبيرة وقد اختارت اللجنة العروض التى ستشارك في المهرجان  من ( مصر وفلسطين - إسبانيا - سلطنة عمان - المغرب - العراق - تونس - إيطاليا - الأردن - الكويت - الإمارات العربية المتحدة ) 


 يُذكر أن مهرجان الإسكندرية المسرحي،  ينظم تحت رعاية وزارة الثقافة برئاسة د. نفين الكيلاني، و أسسه عام 2008 الرئيس الشرفي للمهرجان دكتور . جمال ياقوت ليكون المهرجان فرصة ومكان للفنانين المسرحيين الموهوبين ولكن ضعف  الامكانيات كان يعرقل احلامهم .

 

جانب من العرض 

جانب من العرض 

جانب من العرض 

Dr.Randa
Dr.Radwa