الخميس 2 مايو 2024

أبرز ملامح الاعتدال الخريفي 2023.. تساوي الليل والنهار

الاعتدال الخريفي

تحقيقات23-9-2023 | 14:10

محمود غانم

تعرف على أبرز ملامح الإعتدال الخريفي.. وما ينتظر السماء  

 

في تمام الساعة 9:49 بتوقيت القاهرة من صباح اليوم، تعامدت الشمس تماما على خط الإستواء، لتعلن بذلك انتهاء فصل الصيف ودخول فصل الخريف الذي يستمر  89يوماً و19 ساعة و38 دقيقة، وتتقارب فيه ساعات الليل والنهار نسبياً، وتعرف تلك الظاهرة بالإعتدال الخريفي.

 

الإعتدال الخريفي 

 

تحدث ظاهر "الإعتدال" كنتيجة؛ لميل الأرض حول محورها، ويشار بكلمة "الإعتدال" إلي تساوي الليل والنهار، وفي وقت الإعتدال يتلقى نصفا الكرة الأرضية أشعة شمس بالتساوي، ولكن نتيجة لعدم توقف الأرض عن الدوران في محورها؛ الأيام التي يتساوى فيها وقت الليل والنهار تنتهي بسرعة، لذلك يلاحظ أن طول النهار يتغير بسرعة أكبر من يوم لآخر أثناء فترة الاعتدال.

 

وتزامنا مع دخول فصل الخريف، ينخفض مقدار تعرُض نصف الكُرة الشمالي من الكرة الأرضية لأشعة الشمس وتحلّ أيام البرد تدريجياً، كما يصبح الليل أطول والنهار أقصر حتى يحدث الإنقلاب الشتوي في 21 من ديسمبر.

 

قمر الحصاد 

 

ويطلق على القمر الكامل الأقرب ليوم الاعتدال الخريفي اسم "قمر الحصاد" وهو مرتبط بالزراعة، إذ يرتفع القمر عند غروب الشمس، مما يوفر للمزارعين ضوءًا إضافيًا يكفيهم لإنهاء حصادهم قبل بدء الصقيع القاتل في الخريف، ومن المنتظر أن يظهر "قمر الحصاد" في 29 سبتمبر.

 

وعادةً يرتفع القمر بعد حوالي ساعة كل ليلة، ولكن في وقت الاعتدال الخريفي تقريبًا تتزامن زاوية مدار القمر وميل الأرض بالطريقة الصحيحة مما يتسبب في ارتفاع القمر بعد حوالي 20 إلى 30 دقيقة فقط لعدة ليال متتالية.

 

وقمر الحصاد هو نوع من أنواع البدر الذي يمكن أن يظهر أكبر بنسبة تصل إلى 14% وأكثر سطوعا بنسبة 30% من القمر المكتمل النموذجي خلال أشهر العام. لأنه يقع في أقرب نقطة له من الأرض، والتي تسمى الحضيض، وفقا لوكالة ناسا.

 

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أمس الجمعة، أن اليوم السبت 23 سبتمبر هو أول أيام فصل الخريف، وأضافت، أن الخريف هو أجمل فصول السنة من حيث الاعتدال في الأحوال الجوية فتكون درجات الحرارة مابين حرارة الصيف المرتفعة وبرودة الشتاء.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa