الإثنين 29 ابريل 2024

انطلاق ورشة الحكي وحركة الذاكرة بمهرجان الإسكندرية المسرحي

المسرحي البولندي دانيال أربازويسكي

ثقافة23-9-2023 | 17:23

همت مصطفى

انطلقت اليوم، ضمن فعاليات الدورة 13 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي ورشة الحكي وحركة الذاكرة للممثل والمخرج والمدرب المسرحي البولندي دانيال أربازويسكي.

وبدأت الورشة بتمارين للجسد، تساعد الممثل على التركيز في كل حركة على حدى دون جعل أخطاء الآخر تؤثر عليه بشكل يفقده تركيزه، وذلك عن طريق استخدام حركة أجزاء الجسد بشكل منفصل، ثم الجمع بينهم في سرد قصصي حركي مع الموسيقى.

وجمعت التدريبات بين عدد متنوع من حركات الجسد مثل: الحركة العائمة ذات الطبيعة البطيئة الانسيابية، وحركة الدفع التي تتوقف في نقطة محددة بشكل فجائي مثل حركات لاعبي الفنون القتالية، بالإضافة إلى الحركة الحرة وغيرها من الحركات الجسدية التي تساعد الممثل في التحرر الجسدي أثناء الرقص مما يساعده خلال الوقوف على خشبة المسرح لحكي قصته وتضمنت الورشة تمرين حكي بعد تكوين فريق ثنائي، يحكي الأول القصة عن طريق الصوت واستخدام الكلمة، بينما يحكي شريكه القصة باستخدام حركة الجسد دون النظر لبعضهم بعضًا، بينما كان الآخرون جمهور يشاهدون القصص.

مهرجان الإسكندرية المسرحي، تحت رعاية وزارة الثقافة برئاسة نفين الكيلاني، وقيادة الفنان والمخرج إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان إسلام وسوف مدير المهرجان وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت، ليكون المهرجان فرصة ومكان للفنانين المسرحيين الموهوبين ولكن ضعف  الإمكانيات كان يعرقل أحلامهم.

ويشارك بالمهرجان ثلات عروض مصرية لتمثيل جمهورية مصر العربية بالمهرجان هذا العام ، بالإضافة إلى عدة عروض من مختلف الدول العربية بواسطة لجنة مشاهدة من أصحاب الخبرات الفنية الكبيرة وقد اختارت اللجنة العروض التى ستشارك في المهرجان  من « مصر وفلسطين - إسبانيا - سلطنة عمان - المغرب - العراق - تونس - إيطاليا - الأردن - الكويت - الإمارات العربية المتحدة».

Dr.Randa
Dr.Radwa