الثلاثاء 14 مايو 2024

للفتيات.. نصائح مهمة للتعامل مع المتنمرين

نصائح للتعامل مع المتنمرين

سيدتي24-9-2023 | 13:08

زينة هشام

يتعرض عدد ليس بقليل من الفتيات لمشكلة التنمر والسخرية، سواء داخل المدرسة أو الجامعة أو في مكان العمل، ما يجعلهن أقل ثقة بأنفسهن فضلا عن شعورهن بالخجل والحرج وبعض المشاكل النفسية الأخرى، ولذلك نستعرض في السطور التالية أهم النصائح المثلى للتعامل مع المتنمرين، من خلال ما نشر على موقع "wikihow".

- صد المتنمر بالفكاهة، لا تظهرين للشخص المعتدي أنك شعرت بالإهانة، بل اضحكي لتظهري للمتنمر أنه لا يستطيع التحكم في عواطفك، لذلك عندما يبدأ المتنمر بإزعاجك، خذي نفسًا عميقًا وابدئي بالضحك.

- تجنبي التعرض لهم، وابذلي قصارى جهدك لتجنبهم دون السماح لهم بمعرفة أنك تفعل ذلك، حتى لا يفسرون ذلك على أنه خوف ويصبحون أكثر تنمرًا.

- تجاهلي المتنمر وابتعدي عنه، وابذلي قصارى جهدك حتى لا تظهرين أي رد فعل أمام المتنمر، فقط ابتعد إذا استطعت.

يريد المتنمرون الاهتمام والحصول على الرضا من خلال جعل الآخرين يشعرون بالأذى أو عدم الراحة، لذا فإن الرد عليهم لن يؤدي إلا إلى تشجيعهم أكثر ، لذلك عليكي أن تكوني أكثر هدوءاً وغير منزعج من تصرفاتهم.

- دافعي عن نفسك، عندما يقترب منك شخص متنمر وتظاهري بالشجاعة، حتى لو لم تشعري بها.

 تصرف بحكمة من خلال لغة جسدك، عن طريق أن تحافظي على استقامة ظهرك ورأسك مرتفعاً دون تململ.

- استخدمي لغة محايدة لتوضيح أنك لا تشعرين بالتوتر، بل اذكري الحقائق فقط.

- استخدام أساليب تشتيت الانتباه ، حتى لا يتمكن المتنمر من رؤية ما تشعري به ، وهي أحد الأساليب الجيدة مثل العد التنازلي من 100 حتى تصل إلى مكان آمن.

- لا تكوني بمفردك، حيث وجودك مع أصدقائك أو في جماعة يمنحك الأمان اللازم، مع احتمالية أن يبادر أحد الموجودين بالدفاع عنك وحمايتك، ما يزيل عنك صفة الضعف التي تتوفر وأنت بمفردك في مواجهة المعتدي.

- التخلص من التوتر، عن طريق ممارسة الرياضة أو الاستماع إلى الموسيقى أو مزاولة نشاطًا مفضلاً أو الفضفضة لصديق.

 

Dr.Radwa
Egypt Air