الإثنين 29 ابريل 2024

سبوتنيك: الكشف عن خسائر أوكرانية ضخمة بسبب حظر دول أوروبية استيراد منتجاتها الغذائية

حصاد زراعة حبوب

عرب وعالم24-9-2023 | 15:23

دار الهلال

حللت وكالة (سبوتنيك)، بالاعتماد على بيانات وأرقام صادرة عن هيئات الإحصاء الأوكرانية نتائج حظر عدد من الدول الأوروبية استيراد المنتجات الزراعية من أوكرانيا والخسائر الاقتصادية التي قد يتكبدها نظام كييف نتيجة لذلك.

وأظهرت نتائج التحليل أن خسائر أوكرانيا جراء حظر سلوفاكيا والمجر وبولندا استيراد بعض منتجاتها الزراعية قد تصل إلى أكثر من 227 مليون دولار ، وهو رقم يقترب مما تجنيه كييف كرسوم عبور للغاز بشكل ربع سنوي.

وتأتي الخسارة الأوكرانية الأكبر من الحظر الذي طبقته بولندا على استيراد منتجات زراعية أوكرانية، حيث تم منع استيراد القمح والذرة ودقيق القمح وبذور اللفت وبذور دوار الشمس من أوكرانيا، وخلال الفترة بين سبتمبر وديسمبر 2022، قبل فرض الحظر، استوردت بولندا ما قيمته 112 مليون دولار شهريًا من هذه المنتجات.

وبالإضافة إلى ذلك، حظرت هنغاريا 24 منتجًا أوكرانيًا، بينها الحبوب وأنواع من البذور والسكر والزيوت والعسل، مما قد يسبب خسائر لأوكرانيا تبلغ قيمتها 89 مليون دولار شهريًا، بناء على متوسط المبلغ الذي استوردت به المجر بضائع من أوكرانيا خلال الأشهر الأخيرة من عام 2022.

أما سلوفاكيا، فتحظر استيراد الدقيق والذرة وبذور اللفت وبذور دوار الشمس، وهي المنتجات التي استوردتها من أوكرانيا بقيمة 26.4 مليون دولار شهريًا في المتوسط خلال العام الماضي قبل فرض الحظر.

Dr.Randa
Dr.Radwa