الثلاثاء 14 مايو 2024

رئيس لجنة البوكر: «بعض الروايات لا تستحق الورق الذي نشرت عليه»

19-2-2017 | 15:18

قالت الدكتورة سحر خليفة، رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر للرّواية العربية، إن 186 رواية تقدمت لنيل الجائزة، لافتة إلى أنه كان على اللجنة أن تقرأها وتقيّمها وتختار ما تراه الأعمق والأنسب.

وأضافت، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك " ردًا على منتقدي الجائزة بعد أن أعلنت اللجنة أسماء الفائزين في القائمة القصيرة للبوكر قائلة:"لم تكن المهمة سهلة ولا ممتعة فالكثير من الروايات أغلبها من وجهة نظرنا لا يستحق حتى الورق الذي نشرت عليه.


وتابعت:"أنا ألوم الناشرين الذين يتّخذون من النشر عملية تجارية ولا يولون أي اهتمام للمستوى الفني والإنساني "، الغريب أننا واجهنا تهجمات كثيرة من لم يفوزوا واتهمنا البعض بالفساد والعمالة لصالح جهات غامضة".

وأكدت "خليفة" أن أغلب المتقدمين للجائزة من المبتدئين والمستسهلين أو ممن لا يملكون الموهبة لهذا الفن الصعب على الإطلاق "، مستطردة:"لم يدر في ذهن هؤلاء وذهن ناشريهم أن اللجنة لا يمكن أن تغض الطرف عن الركاكة والفجاجة ".
واختتمت رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر للرّواية العربية حديثها بالقول:"رغم كل ما واجهنا من صعوبات، فقد خرجنا بحصيلة مجدية بل رائعة وبعضها نعتبره تحفًا فنية ستظل علامة مميزة في تاريخ أدبنا العربي المعاصر ".

والبوكر هي أكبر جائزة عربية في فن الرّواية وقد أعلنت القائمة القصيرة لها منذ أيام بالجزائر على أن يعلن اسم الفائز بالجائزة في دبي.

    Dr.Radwa
    Egypt Air