الثلاثاء 28 مايو 2024

الصحة العالمية: أضرار العمل بظروف نفسية سيئة تفوق مضاعفات التدخين لفترات طويلة

9-10-2017 | 12:09

تحيي منظمة الصحة العالمية غدا (الثلاثاء ) اليوم العالمي للصحة النفسية 2017 تحت شعار " الصحة النفسية في مكان العمل " ، حيث يسلط الاحتفال هذا العام على أن العوامل الاجتماعية النفسية مثل العمل بكفاءة عالية وبأجور متدنية تؤدي إلى مضاعفات صحية ونفسية تنعكس على الأداء والجودة في العمل .

وقد أثبتت الدراسات أن عدم الاستقرار في العمل، والعمل تحت ظروف نفسية اجتماعية غير مطمئنة تؤدي إلى مضاعفات نفسية تؤثر على القلب والشرايين تفوق التدخين لفترات طويلة، وأن أعلى الأضرار لسوء الحالة النفسية هي أضرار اقتصادية من الدرجة الأولى.

إن أعلى أضرار الاكتئاب هي انخفاض إنتاجية الانسان وما ينتجه من توترات في أماكن العمل وغياب وأضرار مباشرة على الأجهزة والآلات نتيجة لعدم التركيز . كما أن الاهتمام بعلاج المرضى النفسيين قد أهمل في حين أنه جزء لا يتجزأ من كفاءة العملية الإنتاجية المتكاملة.

وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلي أن الاكتئاب واضطرابات القلق هي الاضطرابات النفسية الشائعة التي لها تأثير على قدرتنا على العمل ، والعمل بشكل منتج. وعلى الصعيد العالمي، يعاني أكثر من 300 مليون شخص من الاكتئاب، وهو السبب الرئيسي للإعاقة، كما أن أكثر من 260 مليون يعيشون مع اضطرابات القلق وكثير من هؤلاء الناس يعيشون مع كليهما. وتقدر دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية مؤخرا أن اضطرابات الاكتئاب والقلق تكلف الاقتصاد العالمي تريليون دولار سنويا.