الجمعة 27 سبتمبر 2024

رغم امتلاك 99 منجم ذهب.. مصر تحتل المركز الـ 44 عالميا

9-10-2017 | 13:43

تسعى دول العالم، إلى تأمين نفسها من المعدن الأصفر، بهدف تنويع احتياطياتها، حيث عملت روسيا خلال العشر السنوات الأخيرة على مضاعفة معدلات شراء معدن الذهب بعدما أضافت نحو 1250 طناً إلى احتياطياتها، ليصل إجمالي ما تمتلكه حالياً إلى نحو 1729.4 طن.

وتشير أحدث بيانات مجلس الذهب العالمي إلى أن روسيا تحتل المرتبة السادسة بين دول العالم في امتلاك احتياطات من الذهب بنسبة 16.8% من إجمالي الاحتياطي النقدي للبلاد.

وعن ترتيب الدول عالميا وفقا لأحدث البيانات، فإن الولايات المتحدة تحتل المركز الأول، ويليها ألمانيا، ثم إيطاليا، وفرنسا، والصين، ثم روسيا.

أما على مستوى الدول العربية، فتصدرت المملكة العربية السعودية القائمة بـ322 طنا من الذهب وحصدت المرتبة الـ16 عالمياً، ثم لبنان فيما سجلت مصر على المستوى العالمي المركز 44، وعلى المستوى العربي 17 حيث تمتلك مصر 75.6 طن من الذهب.

وعن أسباب تراجع مركز مصر رغم امتلاكها العديد من مناجم الذهب، أوضح وصفي أمين، رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، أن المسؤلين في مصر يرفضون تدخل أي مستمثر للتنقيب عن الذهب، فهناك 99 منجم ذهب، ويعتمدون فقط على منجم السكري، مشيرا إلى أن المسؤولين ينظرون إلى المستثمر في مجال الذهب على أنه جاء لينهب ثروات البلد.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن مصر عقدت اتفاقيه مع شركة الفرعون بأن تأخذ حصتها دولارا، والذهب يتصدر للخارج لإعادة تشكيله وبيعه بالأسواق العالمية، مشيرا إلى أن أكثر الدول التي تستورد منها مصر هي الخليج وسويسرا.