الثلاثاء 2 يوليو 2024

«قابيل»: تنمية الدول الإفريقية «مبدأ» لا يمكن التنازل عنه

9-10-2017 | 14:08

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن تحقيق التنمية في الدول الافريقية مبدأ لا يمكن التنازل عنه ضمن أي نتائج يتم التوصل إليها خلال فعاليات المؤتمر الوزاري الحادى عشر لمنظمة التجارة العالمية والمقرر عقده بالعاصمة الأرجنتينية "بيونس ايرس"، خلال شهر ديسمبر المقبل.

وقال قابيل خلال كلمته بالاجتماع الوزاري المصغر لمنظمة التجارة العالمية والذي عُقد اليوم في مدينة مراكش المغربية بمشاركة وزراء تجارة 40 دولة عضو بالمنظمة، إن تحقيق المتطلبات التنموية للدول الافريقية تمثل أحد أهم المعايير المصرية لتقييم نجاح المؤتمر الوزاري القادم للمنظمة.

وأضاف وزير التجارة والصناعة، أن القارة الإفريقية تسعى منذ إنشاء منظمة التجارة العالمية منذ ما يزيد عن 20 عاماً لزيادة مشاركتها في التجارة الدولية بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال تعزيز النظام التجاري متعدد الأطراف وهي الفترة التي نجحت تلك الدول في تحقيق أهداف وإنجازات على المدي القصير والطويل لتحقيق الأهداف المرجوة من انضمامها للمنظمة.

وأكد قابيل على ضرورة تكثيف جهود الدول أعضاء المنظمة لمواجهة التحديات التي تواجه بيئة التجارة العالمية واستعادة مصداقية منظمة التجارة العالمية باعتبارها منتدى للتفاوض ومناقشة التحديات التقليدية وغير التقليدية التي تواجه عمل المنظمة خلال الوقت الراهن.