الجمعة 27 سبتمبر 2024

الصين: تصرفات الولايات المتحدة وكوريا الشمالية «تفاقم الأزمة»

9-10-2017 | 19:39

اتهمت الصين، اليوم الاثنين، كلا من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بأنهما "فقدتا طريقهما" بسبب استغراق كل واحدة منهما في البحث عن ضمان لأمنها القومي، بدون الانتباه إلى أن تصرفاتهما تزيد من تفاقم الأزمة النووية لشبه الجزيرة الكورية.
 

جاء هذا على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ، تعليقا على تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر حسابه على تويتر يوم السبت الماضي، التي هاجم فيها كوريا الشمالية، والتي اعتبرها البعض علامة على أن الولايات المتحدة بصدد القيام بعملية عسكرية ضد بيونج يانج.
 

وأعربت يينغ عن اعتقادها بأن هدف الولايات المتحدة كان وما يزال أن تقوم كوريا الشمالية بالتخلي عن أسلحتها النووية وعن أي خطط نووية مستقبلية لديها، كما أن جل ما كانت وستظل كوريا الشمالية تبتغيه هو ألا تقوم الولايات المتحدة بمهاجمتها أو غزو أراضيها.
 

ووصفت المتحدثة الوضع في شبه الجزيرة الكورية بالشديد التعقيد، داعية الأطراف المعنية إلى وقف استخدام التصريحات النارية والكف عن الآتيان بأي أعمال استفزازية لمنع تصاعد الصراع، وطالبتهم بإظهار قدر أكبر من الإخلاص والجلوس والتحدث معا لزيادة الثقة المتبادلة وإيجاد طريقة فعالة لحل القضية النووية سلميا.