الأحد 6 اكتوبر 2024

وزير إسرائيلي يتوقع بناء مستوطنات جديدة بالضفة الغربية

9-10-2017 | 21:44


قال وزير شؤون القدس في إسرائيل زئيف إلكين، اليوم الإثنين، إنه يتوقع المصادقة على مزيد من بناء المستوطنات في الضفة الغربية، الأسبوع المقبل.

ووجه الوزير البارز المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، انتقادًا نادرًا إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقال إنه "يشعر بخيبة أمل"، لأن ترامب لم ينجز وعده الانتخابي بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وهو اقتراح يعارضه الفلسطينيون بشراسة.

وأوضح إلكين لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "كانت هناك وعود انتخابية واضحة للغاية، ليس لدولة إسرائيل لكن للناخبين الأمريكيين بنقل السفارة، وآسف جدًّا لهذا التأخير".

وأضاف وزير شؤون القدس في إسرائيل: تأخر ترامب بتنفيذ تعهد حملته بشأن نقل السفارة، في ما يحاول مبعوثه إلى الشرق الأوسط إحياء محادثات السلام التي انهارت في آخر مرة عام 2014 وكانت برعاية أمريكية.

وتابع إلكين: "ما يتردد عن أن نقل السفارة سيحول دون السلام غير صحيح، ما سيمنع السلام سلوك القيادة الفلسطينية التي تختار بطريقة واضحة مواصلة تعزيز أجواء الكراهية والإرهاب ضد إسرائيل".

وقال وزير شؤون القدس في إسرائيل: إن إسرائيل ستوافق على بناء المزيد من الوحدات السكنية في مستوطنات الضفة الأسبوع المقبل، ولفتت القناة الثانية الإسرائيلية إلى أن عدد هذه الوحدات سيبلغ نحو 4 آلاف وحدة سكنية بالضفة الغربية.

ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات غير شرعية وعقبة أمام التوصل إلى اتفاق سلام، في ما تعارض إسرائيل ذلك، قائلة إن مصير المستوطنات ينبغي أن يقرر في المفاوضات.

ودعت خطط السلام، التي قادتها واشنطن لعقدين، إلى إخلاء المستوطنات لإتاحة المجال لإقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، لكن قاعدة نتنياهو المتشددة تعارض مثل هذه الخطوة.