الجمعة 10 مايو 2024

الإمارات واليابان تبحثان سبل تعزيز التعاون بمختلف المجالات

تعزيز سبل التعاون بين الامارات واليابان

عرب وعالم25-9-2023 | 10:53

دار الهلال

 بحث الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف (COP28)، مع عدد من المسؤولين في الحكومة اليابانية، إلى جانب بعض الشركاء من القطاع الخاص، سبل تعزيز التعاون بمجالات السياسة والتعاون الدولي، الاقتصاد والتجارة والطاقة والصناعة، التغير المناخي والبيئة والزراعة، العلوم والتعليم والثقافة والبحث والتطوير، والدفاع والأمن.

جاء ذلك خلال زيارة العمل التي يقوم بها الوزير الإماراتي إلى اليابان، حيث ترأس خلالها الاجتماع الوزاري الأول للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم .

واستعرض الجابر  خلال لقائه وزيرة الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا، ووزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا، ووزير البيئة الياباني شينتارو إيتو، والرئيس التنفيذي العالمي لشركة جيرا (JERA) يوكيو كاني، ورئيس مجلس إدارة بنك اليابان للتعاون الدولي (JBIC) مايدا تاداشي  التقدم المحرز في تنفيذ برامج ومشاريع ومبادرات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بما في ذلك مبادرة "المركز العالمي للطاقة الخضراء"، و"الشراكة الإماراتية  اليابانية للابتكار والبيان المشترك حول المناخ".

وبحث وزير الصناعة الإماراتي، مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة، وتمت مناقشة مستجدات التعاون بين البلدين في مجالات التجارة، والاستثمار، والطاقة، والصناعة.

وأشاد الجابر، خلال الاجتماع الوزاري الأول للشراكة الاستراتيجية الشاملة، بعمق العلاقات الإماراتية اليابانية والتي تشهد تطورًا مستمرًا في إطار الاستراتيجية الشاملة وذلك من خلال دعم وتوجيهات القيادة الرشيدة في الدولة وحرصها على تعزيز التعاون بين البلدين.

كما شهدت الزيارة، التوقيع على إعلان نوايا مشترك يتعلق بتعزيز التعاون بين البلدين في مجال التحول للطاقة الخضراء والتي تأتي ضمن مبادرة رئيس الوزراء الياباني بشأن إطلاق "مركز عالمي للطاقة الخضراء"، بهدف الاستفادة من خبرات البلدين في الانتقال في الطاقة والعمل المناخي، على أن يتم تضمين هذا التعاون تحت اتفاقية التعاون في "أمن الطاقة والمسرعات الصناعية"، والتي تم الإعلان عنها خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى أبوظبي في يوليو الماضي.

Dr.Radwa
Egypt Air