الأربعاء 29 مايو 2024

روسيا ترفض الانتقادات الأرمينية لقوات حفظ السلام الروسية في إقليم ناجورنو كاراباخ

المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف

عرب وعالم25-9-2023 | 15:10

دار الهلال

 رفض الكرملين، اليوم ، الانتقادات الأرمينية لقوات حفظ السلام الروسية في إقليم ناجورنو كاراباخ في تعليق على تصريحات رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الذي وصف في وقت سابق تحالفات بلاده الحالية بأنها "غير فاعلة".

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين "نحن نرفض بشكل قاطع كل المحاولات لتحميل المسؤولية للجانب الروسي وقوات حفظ السلام الروسية (في ناغورني كراباخ) التي تتصرف ببسالة"، رافضا أي مآخذ عليها أو اتهامها بالتقصير.

وأضاف بيسكوف "أن روسيا تعمل على ضمان حقوق كل الأرمن في ناغورنو كاراباخ" ، مشددا على أن أرمينيا ستبقى حليفا لروسيا والحوار مستمر بين البلدين على عدة مستويات".

واضطر الأرمن في إقليم ناجورنو كاراباخ وهي منطقة معترف بها دوليا كجزء من أذربيجان لكنها كانت خارج سيطرة باكو في السابق  إلى إعلان وقف إطلاق النار في 20 سبتمبر الجارى ، بعد عملية عسكرية خاطفة قام بها جيش أذربيجان الأكثر عددا وقوة، واستمرت 24 ساعة.

وقالت قيادة الانفصالي إن الأرمن في ناجورنو كاراباخ، والبالغ عددهم 120 ألفا، سيغادرون إلى أرمينيا لأنهم لا يريدون العيش تحت سيادة أذربيجان ويخشون من الاضطهاد والتطهير العرقي وبدأوا في الفرار من المنطقة.

وذكرت الحكومة الأرمينية في بيان لها إن ما لا يقل عن 4850 شخصا غادروا /ناجورنو كاراباخ إلى أرمينيا حتى الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش اليوم.

ويأتي ذلك ارتفاعا من نحو ثلاثة آلاف شخص غادروا قبل سبع ساعات.