الأحد 5 مايو 2024

اتفاق بين كوريا والصين واليابان على عقد قمة ثلاثية بأقرب وقت

كوريا والصين واليابان

عرب وعالم26-9-2023 | 10:34

دار الهلال

عقدت كوريا الجنوبية والصين واليابان اجتماعا رفيع المستوى اليوم ووافقت على استئناف قمتهم الثلاثية المتوقفة منذ فترة طويلة، في أقرب وقت مناسب، وفقا لما أعلنت عنه الخارجية الكورية.

وعقدت الدول اجتماعًا ثلاثيًا رفيع المستوى في سيول في وقت سابق من اليوم، ضم نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي جونج بيونج-وون، والنائب الأول لوزير الخارجية الياباني تاكيهيرو فوناكوشي، ومساعد وزير الخارجية الصيني نونج رونج.

وتم الترتيب للاجتماع لمناقشة استئناف آلية التعاون الثلاثي بين الدول المتجاورة، بما في ذلك إمكانية إحياء القمم الثلاثية، المتوقفة منذ عام 2019.

"خلال الاجتماع رفيع المستوى الذي عقد صباح اليوم بين كوريا الجنوبية واليابان والصين، اتفقت الدول الثلاث على عقد قمة ثلاثية في أقرب وقت مناسب للأطراف، والعقد الفوري لاجتماع وزراء الخارجية للتحضير للقمة". وفقا لما قاله ليم سو-سوك، المتحدث باسم الوزارة، في مؤتمر صحفي دوري.

يوم الاثنين، التقى وزير الخارجية الكوري بارك جين بالمسؤولين الثلاثة وطلب منهم "العمل معا بشكل وثيق" و"التوصل إلى نتائج ملموسة من شأنها أن تأتي بفوائد يمكن أن تشعر بها شعوب الدول الثلاث".

وتم تعليق القمم الثلاثية بين الجيران الثلاثة -التي عقدت لأول مرة في ديسمبر 2008- منذ عام 2019 بعد توتر العلاقات بين كوريا الجنوبية واليابان بسبب أحكام تعويضات العمل القسري وجائحة كورونا.

وظهر الحديث حول الحاجة إلى إحياء دبلوماسية القمة الثلاثية بعد ذوبان الجليد في العلاقات بين سيول وطوكيو منذ انطلاق الإدارة الكورية الحالية للرئيس يون سيوك-يول في مايو من العام الماضي.

وباعتبارها الرئيس الحالي لآلية التعاون الثلاثي، تسعى كوريا الجنوبية إلى استضافة القمة خلال العام.

Dr.Randa
Egypt Air