الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 27 سبتمبر.. فك رموز حجر رشيد وافتتاح أول خط مترو

فك رموز حجر رشيد

تحقيقات27-9-2023 | 01:15

أماني محمد

يوافق اليوم 27 سبتمبر ذكرى فك رموز حجر رشيد وذلك على يد عالم المصريات الفرنسي جاك شامبليون وتأسيس علم المصريات، كما تحل اليوم ذكرى الـ35 لافتتاح أول خط لمترو الأنفاق في مصر، وهو الخط الذي امتد لاحقًا ليكون من المرج وحتى حلوان.

 

فك رموز حجر رشيد

1822 - عالم المصريات الفرنسي جان فرانسوا شامبليون يفك رموز اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة بعد دراسته لحجر رشيد، وهو نصب من حجر الجرانودايوريت مع مرسوم صدر في ممفيس، مصر، في 196 قبل الميلاد نيابة عن الملك بطليموس الخامس، يظهر المرسوم في ثلاثة نصوص: النص العلوي هو اللغة المصرية القديمة الهيروغليفية المصرية، والجزء الأوسط نص الهيراطيقية، والجزء الأدنى اليونانية القديمة.

 

ميلاد أروى جودة

1979 – أروى جودة، الممثلة الشابة، بدايتها كانت كعارضة أزياء، وحصلت على جائزة أفضل عارضة أزياء في العالم عام 2004، وشاركت كذلك في تقديم الاعلانات التجارية، ومن أبرز أعمالها "على جنب يا اسطى" و"المواطن إكس" ومسلسل "حرب أهلية" في رمضان الماضي.

 

افتتاح أول خطوط مترو أنفاق القاهرة

1987 - الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونظيره الفرنسي فرنسوا ميتيران يفتتحان أول خطوط مترو أنفاق القاهرة، وهو الخط الممتد حاليا من المرج إلى حلوان، ويصبح نواة لشبكة من خطوط مترو الأنفاق في مصر الآن وصلت إلى ثلاثة خطوط تربط بين ربوع القاهرة الكبرى.

 

أحمد بن بلة يعود للجزائر

1990 - الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بلة يعود للجزائر بعد 9 سنوات في المنفى.

 

طالبان تستولي على كابل

1996 - طالبان تستولي على العاصمة الأفغانية كابل بعد طرد الرئيس برهان الدين رباني وإعدام الرئيس الأسبق محمد نجيب الله.

 

افتتاح شركة جوجل

1998 افتتاح شركة جوجل صاحبة أشهر محرك بحث عالمي على شبكة الإنترنت في الوقت الحالي.

 

إطلاق المسبار دوون

 2007 - ناسا تطلق المسبار دوون في مهمة إلى كويكب 4 فيستا الذي تصله المركبة عام 2011 والكوكب القزم سيريس الذي تصله في عام 2015.

 

وفاة أحمد ماهر

2010 - أحمد ماهر، وزير خارجية مصر، من عام 2001 إلى 2004، كان سفيرًا لمصر في الولايات المتحدة الأمريكية قبل أن يتولى منصب وزير الخارجية، وكان أيضًا سفيرًا لمصر في روسيا. خلفه في وزارة الخارجية أحمد أبو الغيط، وأحمد ماهر وشقيقه السفير علي ماهر هما أحفاد أحمد ماهر باشا، رئيس وزراء مصر الأسبق.

Dr.Randa
Dr.Radwa