الجمعة 3 مايو 2024

7 طرق فعالة لعلاج إدمان التعلق بالحبيب .. منها الاهتمام بنفسك

إدمان التعلق بالحبيب

سيدتي27-9-2023 | 10:14

تشعر بعض الفتيات بعد دخولها في علاقة عاطفية وارتباطها بشخص ما، بتعلق شديد تجاهه يصل إلي  حد الإدمان وعدم التمكن من الخروج من تلك المرحلة، الأمر الذي يجعلها تحس بالعجز والضيق وعدم القدرة على التصرف بحرية دون اللجوء لذلك الشريك، لذلك نوضح في السطور القادمة أهم نصائح خبراء العلاقات الإنسانية للابتعاد عن إدمان الأشخاص، وفقًا لما نُشِر على موقع "wiki how".

● واجهي نفسك بالحقيقة ولا تهربي منها :

عليكِ تقبل أن العلاقة ليست صحية، فإذا شعرتِ بأنكِ لا تستطيعين العيش بدون الطرف الآخر، فحينها تأكدي بأن هذه العلاقة إدمانية فيجب أن تتخلصي منها فورًا، وعليكِ التوقف عن تعاملِك مع هذا الشخص وتوقفي عن آذيته أكثر.

●اقطعي سب التواصل بينك وبينه :

يجب أن تبتعدي عن الأماكن الذي يتواجد فيها، وعن دائرة أصدقاؤه، وحظره على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا سيكون صعب عليكِ في بداية الأمر، ولكن يمكنك التغلب عليه من خلال استشارة مختص نفسي.

● تعرفي على أشخاص إيجابيين :

التعامل مع الايجابين يساهم في علاجك بشكل كبير، وستشعرين بالطاقة والحيوية بجلوسِك معهم وستصبحين مثلهم في الطباع بعد فترة من الوقت، واحذري تعلقِك بشخص منهم، لذلك عليكِ التعامل فقط في حدود الصداقة السوية.

● اهتمي بنفسك :

لابد من الاهتمام بالعناية الذاتية، عن طريق ممارسة الرياضة أو اكتساب مهارة جديدة، لتطوير نفسِك وتحقيق أهدافِك.

● ستشعرين بأعراض انسحاب :

أمر طبيعي جدا أن تعاني في بداية انسحابِك من العلاقة، ولكنكِ ستتغلبين عليه بمرور الوقت، وقد تتشابه الأعراض الجسدية حينها بأعراض الانسحاب من إدمان المخدرات مثل : عدم القدرة على النوم، الشعور بالغثيان، شعورك بالقلق والخوف وعدم الثقة بالنفس، وكل هذه الأعراض ستختفي فيما بعد؛ ولكنك تحتاجين إلى الصبر والمثابرة.

● الشعور بالوحدة والاكتئاب بعد الانسحاب :

ستشعرين بعد فترة انسحابِك بالوحدة والاكتئاب؛ لذلك عليكي بالتوجه لمعالِج نفسي ليساعدِك على تخطي تلك الفترة بطريقة صحية.

● بعد التعافي يجب عليكِ أن تضعي حدود في علاقاتِك العاطفية :

وضع الحدود في علاقاتِك العاطفية سيساعدك على الشعور بالأمان والثقة بالنفس، وسيجعل حياتِك مستقرة، ويجب أن تتأني في تعاملِك مع أي شخص جديد، ومعرفة أن لكل شخص مساحته الشخصية وغير مقبول تدخلِك في كل أمور حياته، بل لابد من احترام الخصوصية.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa