الإثنين 29 ابريل 2024

أزمة في اسكتلندا بسبب نشر رماد الموتى على المواقع الخلابة

أزمة في اسكتلندا بسبب نشر رماد الموتى على المواقع الخلابة

الهلال لايت 27-9-2023 | 11:16

إيمان علي

وجّهت منظمة تسلق الجبال في اسكتلندا، نداء إلى ذوي الأموات، من أجل التوقف عن نشر رماد موتاهم في المواقع الخلابة والسياحية في البلاد.

وأكّدت المنظمة أن الرماد قد يدمر التربة في مواقع معينة لأنه يمكن أن يغير التركيب الكيميائي لها، إلا أنها في الوقت نفسه، شجعت على التفكير في التخلص من الرماد على المنحدرات المنخفضة لتجنب التسبب في تغييرات في التربة.

وهناك ارتفاع في عدد عمليات حرق الجثث التي تم إجراؤها في المملكة المتحدة، ما أدى إلى دعوات للتخلص من الرماد الناتج بطريقة أفضل.. وقالت منظمة تسلق الجبال في اسكتلندا إن الأماكن الخارجية في اسكتلندا يجب أن تكون خالية من التدخل البشري، وأن تظل برية وطبيعية قدر الإمكان، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

وجاء في التقرير: "في عدد من قمم الجبال المشهورة جدًا والتي تُستخدم بشكل متكرر لنثر الرماد، كان أحد التأثيرات المهمة التي تمت ملاحظتها هو تحفيز نمو النباتات الذي يمكن أن يعزى إلى إثراء الفوسفات والتغيرات في الرقم الهيدروجيني (الحموضة / القلوية)".

وأضاف التقرير "عند التفكير في المكان الذي اخترته للتخلص من رماد فقيدك، قد يكون من المفيد تجنب قمم الجبال الشهيرة، من خلال اختيار نقطة معينة على طول سلسلة من التلال، أو بجانب شجرة معينة على المنحدرات السفلية لقمم الجبال.. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه ليس من الضروري نثر الرماد.. ويمكن تقليل تأثيره الكيميائي على بيئة المنطقة المحيطة إذا تم دفنه بدلًا من نثره".

ويمكن أن يحتوي الرماد على نسبة عالية من الملح والفوسفات، والتي يمكن أن تتحد وتقتل الحياة النباتية.. وقال ناطق باسم بحيرة لوخ لوموند ومتنزه تروساتشس الوطني: "قد يؤدي التناثر المتكرر للرماد في المواقع المركزة إلى حدوث مشكلات في المسطحات المائية حيث يسبح الناس ويصطادون الأسماك".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa