الأربعاء 15 مايو 2024

أسهم شركات الطاقة تقود الأسواق الأوروبية للارتفاع

مؤشرات الأسهم

عرب وعالم28-9-2023 | 13:00

دار الهلال

ارتفعت الأسهم الأوروبية قليلا اليوم /الخميس/ بدعم من مكاسب أسهم شركات الطاقة مع زيادة أسعار النفط بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم من ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

وزاد مؤشر /ستوكس 600/ الأوروبي بنسبة 0.1 فى المائة بحلول الساعة 0705 بتوقيت جرينتش بعد خمس جلسات متوالية من الخسائر وارتفع مؤشر /داكس/ الألماني 0.2 فى المائة.

وصعدت أسهم شركات الطاقة 0.9 فى المائة مع تسجيل أسعار النفط الخام قفزة وصلت بها لأعلى مستوى منذ أكثر من عام مع هبوط مخزونات الخام الأمريكية بما فاقم المخاوف بشأن شح الإمدادات بسبب خفض الإنتاج من أوبك بلس.

لكن أسهم /ريان إير/ تراجعت 1.2 فى المائة بعد أن أعلنت شركة الطيران الأوروبية خفض عدد رحلاتها خلال الشتاء بسبب تأخير في تسليم طلبية من /بوينج/ لكنها أضافت أن توقعاتها للإقبال على السفر للعام بأكمله لم تتأثر بعد.

وكانت الحكومة الإيطالية قد خفضت أمس توقعاتها لنمو الاقتصاد لهذا العام والعام المقبل ورفعت هدف عجز الموازنة. وزادت الأسهم في إيطاليا 0.2 فى المائة.

وكانت الأسواق الأوروبية قد أغلقت أمس عند أدنى مستوى لها في ستة أشهر، مع استمرار المستثمرين في تقييم مخاطر التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة ومدى تعافي الاقتصاد العالمي.

وتراجعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ على نطاق واسع خلال الليل بعد أن حققت بعض المكاسب الأربعاء حيث أدى ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وأسعار النفط إلى إضعاف معنويات المستثمرين في بورصة وول ستريت.

ووصل العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوياته منذ عام 2007 وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بأكثر من 3 فى المائة لتستقر عند 93.68 دولارًا للبرميل.

وكانت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية مستقرة، حيث يستعد المستثمرون لأيام التداول الأخيرة لشهر سبتمبر والربع الثالث، فيما يبدو أنه سيكون شهر وربع ضعيف بالنسبة للأسواق في الولايات المتحدة.

Dr.Radwa
Egypt Air