الأحد 5 مايو 2024

مع بداية فصل الخريف.. أعراض الاكتئاب الموسمي وسُبل الوقاية منه

الاكتئاب الموسمي

تحقيقات28-9-2023 | 16:10

نيرة سعيد

يشهد طقسنا الحالي حلول فصل الخريف أفضل فصول السنة كما وصفته الهيئة العامة للأرصاد الجوية والذي؛ لأنه يعتبر فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار، وسيستمر فصل الخريف لمدة ثلاثة أشهر منذ بدايته في 23 سبتمبر 2023 وينتهي في يوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023.

ورغم انتظار الجميع لهذا الفصل اللطيف، تطرأ تغيرات على البشر كما تطرأ بالمناخ والطقس فتنتشر حالة من تقلب المزاج وفقدان الطاقة واضطراب المزاج الحاد، نتيجة ما يُعرف بالاكتئاب الموسمي.

أعراض اكتئاب الخريف الموسمي

يعاني الأشخاص المصابون باكتئاب الخريف بأعراض طفيفة، لكن يمكن أن يكبر حجم تلك الأعراض وتنتج أشكال تؤثر على علاقتهم الاجتماعية ووظائفهم الحياتية، وقالت رانيا سعيد زايد أخصائية العلاج النفسي، إن الاكتئاب الموسمي يُعد ضمن أنواع الاكتئاب المرتبطة بتغير الفصول خلال السنة، يحدث بسبب التغيرات المناخية ويبدأ وينتهي في الأوقات نفسها تقريبا كل عام، والأعراض تبدأ في فصل الخريف ويستمر حتى أشهر الشتاء، وهي توهن قوة صاحبها وتقلل من حيوته.

ومن أبرز أعراض اكتئاب التي استعرضتها  في تصريحاتها لـ"دار الهلال" هو الشعور بمزاج سئ لفترات طويلة، انخفاض طاقة الجسد، الشعور باليأس وفرط النوم، زيادة الوزن، الرغبة الشديدة في تناول أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات، الانسحاب الاجتماعي.

 

أساليب علاجية من الاكتئاب الموسمي

وطرحت أخصائية العلاج النفسي طريقتان للحد من انقلاب أعراض الاكتئاب الموسمي إلى مرض، وهما طريقتان يتبعهما من يشعر أنه تقترب منه الأعراض المذكورة كالجلوس لمدة من 40 ل60 دقيقة في أماكن تنتشر بها المناظر الطبيعية الهادئة، مما تساعده في إحداث تغيرات كيميائية في الدماغ تهدف إلى تحسين المزاج إضافة إلى الجلوس في أماكن تساعدك في التعرض لضوء الشمس.

وأضافت أنه لا توجد طريقة معروفة مكتملة للوقاية من الاكتئاب الموسمي ولكن يمكن تجنب الأعراض وتخفيف شدتها في حالة الشعور بالاكتئاب الموسمي وهي ممارسة بعض النشاطات والسلوكيات التي تتضمن الأنشطة المُسلية وزيادة النشاط الاجتماعي.

واختتمت أن فصل الخريف تتعدد الأنشطة به حيث تزداد به أشكال الطبيعة التي ترتاح لها العين، فيمكن المشي في تلك الأماكن لفترات لتحسين حالة المزاج.