الإثنين 6 مايو 2024

الشهيد عبد المنعم رياض.. قصة الثأر التي أذلت إسرائيل في حرب الاستنزاف

الرائد سمير محمد أحمد نوح

توك شو30-9-2023 | 10:29

أكد الرائد سمير محمد أحمد نوح، أحد أبطال أكتوبر، أن عملية لسان التمساح 9 مارس 1969، كانت أخذًا بالثأر على استشهاد الجنرال الذهبي عبد المنعم رياض، موضحًا أن العملية نفذت عقب 40 يومًا من وفاته.

وكشف نوح خلال لقائه الإعلامي الدكتور محمد الباز في برنامج "الشاهد" على قناة "إكسترا نيوز": الفريق عبد المنعم رياض كان دائم الوجود على الجبهة لمتابعة حالة الجنود، قائلًا:" بداية حرب الاستنزاف الحقيقية بدأت يوم 8 مارس69، وكان الفريق رياض كان وقتها رئيسًا للأركان، ودائمًا ما يمر علي الجبهة لرفع الروح المعنوية للابطال المتواجدين، وكان آخر موقع يمر عليه كان نمرة 6 في منطقة تبة عالية مليئة بالأشجار".

وأضاف:"موقع لسان التمساح، بدأ يرصد أن هناك قائد كبير يتواجد حواله العساكر، فبدأوا بضرب القذائف والهوان والمدفعية، واستشهد الفريق في هذا الوقت".

وواصل: "الرئيس عبد الناصر أبى الأخذ بالثأر للشهيد، لذلك جهزنا لعملية لسان التمساح، والتي تعد  من المواقع الحصينة لخط برليف الذي لا يدمر لا بالدبابة ولا بمدفع  ولا بالصاروخ.. فقط يدمر بالقنبلة الذرية، أو بأبطال الصاعقة".

وكشف، أنه تم وضع خطة بقيادة المشير محمد عبدالحليم أبو غزالة، وكان وقتها قائد الجيش الثاني الميداني، ببدأ الضرب الساعة 9 مساءًا وتم توجيه ضربات لعدة مواقع إسرائيلية حتي لا تنكشف العملية الرئيسية، وبدانا نعبر تحت الضرب.. حتى كان موقع لسان التمساح علي بعد 50 متر منا، فاتصل الشهيد إبراهيم الرافعي بالعميد مصطفي كامل قائد التسليح بالدفاع، ليوقف الضرب.

وواصل: "وبالفعل وصلنا إلي موقع لسان التمساح.. ورأينا العدو استخبى في الملاجئ والتي لها باب فولاذي لا أحد يستطيع أن يدمرها"، موضحًا "أن البطل النقيب محي نوح رأي أن هذه الملاجئ لها هويات من فوق فقرر أن يرمي بدخلها قنابل صوت ودخان.. ليخرج العدو من مكانه وخلصنا عليهم وكانوا حوالي 30 ضابط وجندي.. وانتهت المعركة بقتل 44 إسرائيلي خلال ساعتين، ثأرًا للسعيد البطل عبد المنعم رياض".

يكشف "الباز" في الموسم الثالث ببرنامج الشاهد شهادات جديدة على نصر أكتوبر العظيم، موثقًا في الموسم الجديد ماذا فعل رجال القوات المسلحة في حرب أكتوبر 1973 وكيف نجح الجيش المصري في استرداد الأرض.

ويعد برنامج "الشاهد" الذى يقدمه الدكتور محمد الباز، على شاشة "إكسترا نيوز" أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من البدري جلال ومحمد عاشور.

Dr.Randa
Egypt Air