الجمعة 31 مايو 2024

7 أسئلة محيرة في مقابلات العمل.. اعرفي إجاباتها

اجتياز مقابلة العمل

سيدتي30-9-2023 | 02:30

تشعر الكثيرات بالتوتر والقلق عند الذهاب إلى مقابلات عمل جديدة، والسبب وراء ذلك أن القائم بالمقابلة يقوم بطرح أسئلة قد تبدو محيرة في بداية الأمر، وإليكِ أهم الأجوبة التي ستساعدكِ في الحصول على الوظيفة بسهولة وتخطي هذه الأسئلة.

– ما الراتب المتوقع ؟

من الأفضل أن تتناقشي مع القائم بالمقابلة حول الراتب المتوقع، ولا تجيبي وتقولي "أنا متوقعة الراتب ..." فربما يكون المبلغ الذي ذكرته مرتفع جدًا ومحتمل أن يكون منخفض جدًا، فعليكِ أولًا أن تتعرفي على طبيعة العمل وقبل ذهابك للمقابلة عليكَ أن تسألي زملائك في العمل عن المبلغ المالي، وتجاوبي"أعتقد أن المبلغ حوالي ..".

– ما الذي يجعل الزواج ناجحًا ؟

هذا السؤال يثير غضب الكثير من الأشخاص؛ ولكن الهدف من هذا السؤال هو قياس مدى الاستقرار الأسري لديك، فلا تغضبي من السؤال وتعتبريه سؤال خاص بحياتك الشخصية، وعليكَ أن تجيبي:"الزواج الناجح يعتمد على المشاركة والود والمحبة، وإذا نجح الإنسان في علاقته الزوجية فسيكون ناجح في تعامله مع الأشخاص، وسيتقدم بسرعة في حياته العملية".

– من صاحب القرار في المنزل "أنتَ / أنتِ" أم "زوجتك / زوجك" ؟

يقيس هذا السؤال مدى الثبات الانفعالي فكوني حذرة ولا تغضبي، وعليكِ أن تتحلي بالهدوء والابتسامة والتحدث بكل ثقة قائلة : أنا وشريك حياتي نتشارك في كل المسؤوليات فلا أحد يستطيع أن يتحمل كل شئ بمفرده، والحياة الزوجية عبارة عن مشاركة.

– أين ترى نفسك بعد خمسة سنوات من الآن ؟

يهدف هذا السؤال إلى معرفة طموح الشخص ومدى تخطيطه لمستقبله العملي، فعليكٍ أن تجيبي: "ستستفيد الشركة من مهاراتي في ..، ..،..، وتبدئي في سرد خبراتك وتدريباتك بكل قوة وثقة وحماس".

 

– هل تمانع في أن تعمل لفترة تحت التمرين ؟

المغزي من هذا هو معرفة إذا كان الشخص سيستمع إلى رؤسائه في العمل أم سيرفض الإصغاء إليهم، وفي حالة عملك في هذا المجال لأول مرة عليك أن تجيبي : نعم أوافق وأفضل أن أعمل كمتدرب في بداية الأمر.

وإذا كان لديك خبرة سابقة فعليك أن تجيبي : أنا لدي خبرة في مجال العمل، وأنا شخصية مهنية وسأعرف في وقت قليل جدًا أسلوب العمل الذي تتبعوه في الشركة.

 

– لماذا تركت وظيفتك السابقة ؟

إياك أن تجاوبي المرتب كان قليل، فعليك قول : أنكِ لم تحصلي على ترقية طوال هذه المدة، برغم إنجازك لعملك على أكمل وجه وذهابك إلى دورات تدريبية على حسابك الشخصي لذلك أنتِ تبحثين عن شركة تستطيعين من خلالها التقدم مهنيًا.

– ماذا تفعل في أوقات فراغك ؟

تجنبي الرد على هذا السؤال بقول : أنا أُفضل قضاء وقت الفراغ في النوم، فعليكِ قول: أحب أن أستمتع مع عائلتي وأزور أصدقائي وأمارس الرياضة.