الإثنين 6 مايو 2024

تطوير المناهج الدراسية.. أبرز الاستعدادت للعام الدراسي الجديد

طلاب المدارس

تحقيقات30-9-2023 | 15:25

محمود غانم

بدأ اليوم العام الدراسي الجديد 2023-2023 في ١٢ محافظة وهي التي لا تطبق أجازة السبت(البحيرة، الفيوم، المنيا، بني سويف، سوهاج، أسيوط، قنا، الإسماعيلية، كفر الشيخ، شمال سيناء، الأقصر، أسوان)، على أن تبدأ الدراسة غدا في باقي المحافظات.

 

العام الدراسي ٢٠٢٣/٢٠٢٤

تزامناً مع بداية العام الدراسي الجديد حرص الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على توجيه رسالة للطلاب والمعلمين قدم خلالها التحية والتقدير لهم.

سبق العام الدراسي ٢٠٢٣/٢٠٢٤، إجراءات من الوزارة شملت تنفيذ خطة صيانة المباني المدرسية، وذلك لتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة لطلاب المدارس وكافة العاملين بالمؤسسات التعليمية.

شملت الإجراءات تطوير المناهج التعليمية، ومن أبرز معالم هذا البرنامج، تطوير مناهج التعليم العام وإعداد الكتب المدرسية المطورة، بدءًا من مرحلة رياض الأطفال، وحتى الصف السادس الابتدائي، الذي يتم تطبيقه هذا العام ۲٠٢٤/٢٠٢٣.

وفي هذا العام تم البدء، في تطوير مناهج المرحلة الإعدادية، وعقد عدة ورش عمل، بمساعدة ودعم متواصل من الجهات الدولية الداعمة، والخبراء الوطنيين، والمعلمين، وأولياء الأمور، بل والطلاب أنفسهم ، باعتبارهم المعنيين بهذا التطوير، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بدمج المفاهيم الحديثة كريادة الأعمال، والقضايا السكانية وتغير المناخ، والذكاء الاصطناعي، ومهارات الاتصال، ومهارات التفاوض، في مناهج جميع المواد الدراسية بطريقة متداخلة أو Cross-cutting من خلال الأنشطة المدرسية، وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن الطلاب الذين شملهم التطوير الذين أنهوا المرحلة الابتدائية وينتقلون للصف الأول الإعدادي هم من سيدرسون هذه المناهج بدءًا من العام الدراسي ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥.

وفى إطار حزمة الاجراءات التي وجه بها الدكتور رضا حجازى، للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور ومساعدة الطلاب على تحقيق أقصى معدلات التحصيل الدراسي، أعلنت الوزارة عن إتاحة مواد تعليمية وتدريبية للمناهج الدراسية لجميع الصفوف الدراسية للعام الدراسى 2023/ 2024، والتي يمكن للطلاب تحميلها مجاناً عبر موقع الوزارة الالكتروني.

 

العام الدراسي في الجامعات 

وتزامناً مع بداية العام الدراسي الجديد، شددت وزارة التعليم العالي على كافة الجامعات ضرورة توفير كافة الاحتياجات اللوجستية التي تضمن انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، وكذلك جاهزية المدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والمدن الجامعية، والتأكيد على اتباع كافة معايير السلامة والأمان بجميع المنشآت الجامعية؛ لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب. 

ووجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد في الحرم الجامعي من اليوم الأول للدراسة، لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح.

 

كما تضمنت الإجراءات:

- توفير كافة الاحتياجات اللوجستية التي تضمن انتظام سير العملية التعليمية بنجاح.

- سرعة الانتظام في تنفيذ الجداول الدراسية.

- جاهزية كافة المستشفيات الجامعية لتقديم خدمة طبية متميزة للطلاب.

- تطبيق الخطط التنفيذية للأنشطة الثقافية والفنية والرياضية.

- زيادة جهود الجامعات في محو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار.

- تنظيم الفعاليات والأنشطة الرياضية والثقافية والفنية للطلاب ودعم الطلاب الموهوبين.

- تنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية الكُبرى التي تنفذها الدولة بمختلف القطاعات.

Egypt Air