الخميس 2 مايو 2024

للوالدين...8 نصائح عملية للتعامل مع إدمان المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعي

ادمان النظر لشاشة المحمول

سيدتي1-10-2023 | 09:50

في ظل انتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة، أصبح عدد غير قليل من المراهقين يقضون معظم ساعات اليوم أمام شاشات هواتفهم، الأمر الذي وصل حد إدمان وسائل التواصل الاجتماعي....

لذلك قدم لكِ خبراء التربية نصائح عملية للتعامل مع إدمان وسائل التواصل الاجتماعي لدى المراهقين ، وذلك وفقاً لموقع"mom junction"

 تحدث عن وسائل التواصل الاجتماعي:

عليكم بالتحدث مع أبنائكم المراهقين ، حول الآثار الضارة للاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي ، وهذا سيساعدهم على تطور الوعي ، وأن صور وسائل التواصل الاجتماعي ليست واقعية دائماً.

ضعوا حدوداً واضحة :

أن المراهقين الذين يقضون أكثر من ساعتين على وسائل التواصل الاجتماعي ، هم أكثر عرضه للتعرض للمشكلات الصحية ، لذلك يجب على الأهل بتحديد عدد ساعات معينة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

الالتزام بروتين وقت النوم الخالي من الأجهزة :

تشجيع الأبناء المراهقون على إتباع روتين النوم والخالي من الوسائط الالكترونية ، اطلبوا منهم إبقاء هواتفهم المحمولة وأجهزتهم اللوحية خارج غرفة النوم ، والاهتمام بالأنشطة التي تساعد بالاسترخاء.

الحفاظ على التوازن :

إن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لها إيجابيات وسلبيات ، يجب على الآباء تدريب أبنائهم المراهقين على تحقيق التوازن الصحيح ، استخدام هذه الوسائل في أشياء مفيدة.

 قم بإيقاف تشغيل الإشعارات :

تعمل هذه الإشعارات المستمرة على تحفيز نظام المكافأة في الدماغ ، مما يصُعب مقاومة الرغبة في فحص الهاتف ، لذلك عليكم بإيقاف تشغيل الإشعارات التلقائية من هاتف ابنك المراهق أو طلب منه وضع هاتفه على وضع الصامت أثناء القيام بالأشياء المهمة .

تشجيع بالمحادثات وجهاً لوجه :

اطلب من أبنك المراهق أن يقلل من عدد أصدقاء وسائل التواصل الاجتماعي ، تحفيزهم لقضاء يوم بالخارج مع الأصدقاء ، للتخلص من السموم الرقمية قدر الإمكان.

تقوية الثقة بالنفس والإيجابية :

تخلق وسائل التواصل الاجتماعي صوراً غير واقعية يحاول المراهقون متابعتها ، وهذه العملية تفقدهم الثقة بالنفس ، لذلك عليكم بإرشاد أبنائكم المراهقين الإيمان بنفسهم مهما حدث.

حدد وقتاً للأنشطة غير متصلة بالإنترنت:

تعتبر ممارسة الرياضة والقراءة ، والاستماع إلى الموسيقى من الأنشطة القليلة التي يمكن للمراهقين الاستمتاع بها يومياً ، وهذا سيساعدهم من الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي ، والتركيز على تحسين الذات.

Dr.Randa
Dr.Radwa