الأربعاء 19 يونيو 2024

انتظام الجامعات الحكومية والأهلية بمحافطات الجمهورية

طلاب الجامعات

أخبار1-10-2023 | 15:07

دار الهلال

انتظمت الدراسة في أول أيام العام الدراسي الجديد 2023 - 2024 بكافة الجامعات الحكومية و الأهلية . 

ففي قنا ، أكد رئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور أحمد عكاوي انتظام الدراسة في أول أيامها بجامعة جنوب الوادي الأهلية و بمختلف كليات الجامعة ومعاهدها بقنا والبحر الأحمر .

وأكد رئيس الجامعة على انتظام أعمال المحاضرات، منذ اليوم الأول ، مشيرًا إلى انتظام العملية التعليمية بجميع القاعات والمدرجات والمعامل وقاعات الدروس العملية والتِزَام أعضاء هيئة التدريس بالجداول الدراسية، وتوفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية من وسائل تعليم لبدء الدراسة وانتظامها بنجاح، كما تشهد المدن الجامعية توافد الطلاب والطالبات للتسكين والإقامة بالمدن الجامعية .

من جانبه ، أضاف الدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب،أنه تم وضع خطة شاملة لتنفيذ الأنشطة الطلابية بالكليات في جميع المجالات العلمية والثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية، وتوسيع قاعدة المشاركة في تلك الأنشطة بين الطلاب مشيرا الى ان الجامعة تنظم عدد من الفعاليات والأنشطة الطلابية خلال الفصل الدراسي الأول والتي تشمل عددًا من اللقاءات القمية والمنافسات الطلابية في مختلف المجالات.

وعلى صعيد متصل ، تم إعطاء المحاضرات التعريفية بالجامعة الأهلية عن كل برنامج و المقررات الدراسية المختلفة و نشر الجداول الدراسية على منصات البرامج و موقع الجامعة و بدأت المحاضرات في كافة البرامج وسط حضور كامل لكافة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأهلية . 

وبدوره ، أشار الدكتور أحمد علي عامر منسق برنامج الطب والجراحة إلى انتظام الدراسة بالفرقة الأولى و البالغ عددها قرابة 300 طالب ، وتم إثبات حضور الطلبة بجهاز البصمة، كما بدأت محاضرات الفرقة الثانية بالدروس العملية مع أول يوم دراسة ، كما تم تسليم المقررات الدراسية للطلاب قبل بدء الدراسة.

كما بدأت الدروس العلمية في برنامج الصيدلة مع بداية اول يوم دراسي بمقر كلية الصيدلة بالجامعة الأم، وكذلك انتظمت الدراسة بأول يوم ببرنامج التمريض بالفرقة الاولي بقرابة 300 طالب، وبرنامج العلاج الطبيعي، وبرنامج الهندسة، وبرنامج الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

وفي أسيوط ، شهد الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط مراسم تحية العلم؛ إيذاناً ببداية العام الدراسي الجديد 2023 /2024م؛ وذلك من أمام المبنى الإداري للجامعة، في تقليدٍ سنوي تنظمه جامعة أسيوط، بالتعاون مع أسرة طلاب من أجل مصر، واتحاد طلاب الجامعة، وإدارة الجوالة بالإدارة العامة لرعاية الشباب؛ حرصاً على تعزيز قيم الولاء والانتماء والمواطنة بين طلاب وطالبات الجامعة.

وأطلق المنشاوي شعار " بعلمك وعملك .. تبني وطنك "؛ مع بداية انطلاق العام الدراسي الجديد والذي يأتي تزامناً مع احتفالات الدولة المصرية بالذكري الخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة، موضحا أن الهدف من إطلاق الشعار هو تحقيق التطور المنشود؛ وفقاً لتوجهات الدولة المصرية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في بناء ركائز الجمهورية الجديدة، وتنفيذ رؤية مصر ٢٠٣٠م، والذي يعد التعليم والتنمية المستدامة أحد محاورها الرئيسة.

وأكد على دعم جامعة أسيوط؛ لجهود مؤسسات الدولة المصرية، ومساعيها في إيجاد حلول علمية وواقعية؛ لما تواجهه الدولة من مشكلات، وتحديات ،فضلاً عن استثمار طاقات الشباب لخدمة الوطن، وتطوير المجتمع ، وسعياً في المساهمة في توفير السبل اللازمة؛ لتحسين الواقع الخدمي، والمعيشي للمواطنين . 

وفي الإسماعيلية ، أكد رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ناصر مندور انتظام الدراسة ب 18 كلية ومعهد مطالبا طلابه بالالتزام بالحضور والانتظام في المحاضرات إلى جانب ممارسة الأنشطة الطلابية.

وفي كلية التربية الرياضية ، قام الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور ماجد العزازي عميد كلية التربية الرياضية والدكتورة سهير أبو عيشه أمين عام الجامعة، ووكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس بها بالجامعة بتأدية تحية العلم وسط أكثر من 500 طالب وطالبة يمثلون المستويات المختلفة بالكلية.

من جانبه ، قال الدكتور محمد سعد زغلول إن دور طلاب كلية التربية الرياضية فعال ومميز في كافة المحافل التي يمثلون فيها الجامعة .

فيما أكد الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على ضرورة المشاركة في الأنشطة الطلابية والتمسك بأعراف وتقاليد الحرم الجامعي والاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلابها على كافة الأصعدة متمنياً لهم عام جامعي موفق، مليء بالتحصيل العلمي والمشاركات الطلابية المتميزة .