السبت 11 مايو 2024

في ذكرى ميلادها.. محطات بحياة الفنانة مديحة سالم

مديحة سالم

فن2-10-2023 | 14:16

أحمد نيازى الشريف

تحل اليوم، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة مديحة سالم، صاحبة الابتسامة البريئة والتى قدمت باقة من أجمل أعمالها الفنية التي تركت بصمة خالدة فى تاريخ السينما المصرية.

ولدت مديحة سالم في 2 أكتوبر1944 في حي الزمالك بالقاهرة، وحصلت على شهادة الثانوية العامة من كلية البنات بالزمالك واكتشفها المخرج محمود ذو الفقار ورشحها لدور المراهق الكبير مع عماد حمدي وهند رستم ليكون بداية مشوارها الفني، ومثلت في السينما دور البنت الشقية، كما جسدت دور الفتاة الرومانسية حتى تزوجت وابتعدت عن الفن وتفرغت لحياتها الأسرية في مطلع الثمانينات.

وشاركت الفنانة مديحة سالم في عدد كبير من الأفلام منها: "بلا دموع، مذكرات تلميذة، آه من حواء، ام العروسة الليلة الأخيرة، العريس يصل غداً، العزاب الثلاثة، هي والرجال، أغلى من حياتى، 3 لصوص، الراجل دا هيجننى، لصوص لكن ظرفاء، حواء على الطريق، ملكة الليل، حب وكبرياء".

كما قدمت مديحة سالم العديد من الأعمال الدرامية أبرزها "هارب من الأيام"، "الرجل والحصان"، و "القط الأسود"،"لا تطفئ الشمس"،"داليا المصرية"،"الليلة الموعودة"،"القضاء في الإسلام".

وتزوجت من المنتج فؤاد صلاح الدين، عن قصة حب وإعجاب من أول نظرة، فكانت ربة منزل جيدة، وماهرة في الطبخ.

واعتزلت الفنانة مديحة سالم التمثيل لتتفرغ لحياتها الأسرية وعائلتها، وبعد ذلك ارتدت الحجاب، وكان الجزء التاسع من مسلسل القضاء فى الإسلام هو آخر ظهور لها على الشاشة عام 2000.

توفيت مديحة سالم في 19 نوفمبر2015 بعدما تدهور جهازها التنفسي في أيامها الأخيرة، وتم نقلها إلى أحد المستشفيات الخاصة، وما هي إلا أيام حتى لفظت أنفاسها الأخيرة.

Dr.Radwa
Egypt Air