السبت 4 مايو 2024

«الملا»: نسعى لتكون شركات البترول جزءا من حلول التغير المناخي

جانب من اللقاء

اقتصاد3-10-2023 | 11:52

سناء مصطفي

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مشتركة مع الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالإمارات العربية المتحدة والرئيس المٌعيّن لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28، والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك الإماراتية.

وخلال اللقاء الذى حضره الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والدكتور سمير رسلان وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف.

واطلع الوزيران على نتائج التنسيق بين فرق العمل من الوزارتين بشأن التحضير لفعاليات قمة المناخ COP28 نهاية الشهر المقبل بالإمارات في ضوء استضافة مصر للنسخة الأخيرة من القمة بشرم الشيخ في نوفمبر 2022، ولاسيما المبادرات المقترح الإعلان عنها خلال القمة فيما يتعلق بجهود وتأكيد التزام شركات البترول الوطنية والعالمية بخفض الكربون من أنشطة إنتاج البترول والغاز ، والتي تأتي امتدادا لما تم الاعلان عنه من مبادرات خلال يوم ازالة الكربون الذي نظمته وزارة البترول والثروة المعدنية في قمة المناخ الاخيرة بشرم الشيخ COP27.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن التعاون المصري الإماراتي في قضايا الطاقة والمناخ يأتي من منطلق التزام البلدين الشقيقين والقناعات المشتركة بتحقيق التوازن بين الطلب علي الطاقة و تحقيق الاستدامة، مشيرا إلى أن البلدين يعملان من خلال القمة المقبلة على البناء على ما تحقق من مخرجات في يوم خفض الكربون بقمة شرم الشيخ لتكون شركات البترول والغاز العالمية جزءا من حلول التغير المناخى.

ومن جانبه، أكد الدكتور سلطان الجابر أن مؤتمر المناخ COP28 فرصة جديدة للشركات العالمية للبترول والغاز يمكن من خلالها ان تستثمر المؤتمر كمنصة انطلاق لاثبات انها جزء اساسي من الحل ، واشاد بنجاح رؤية وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في تنظيم يوم خفض الكربون خلال مؤتمر COP27 العام الماضي لأول مرة في تاريخ مؤتمرات المناخ بتواجد فاعل للشركات العالمية و ما اسفر اليوم عنه من مخرجات للاسهام في مشاركة شركات البترول والغاز في العمل المناخي.

وأشار إلى قدرة هذه الشركات علي تحقيق نتائج فاعلة في هذا المجال لما تمتلكه من الخبرات والمعرفة والتكنولوجيا ورأس المال.

وتطرق اللقاء الي بحث فرص تعزيز التعاون الممكنة بين قطاع البترول المصري وشركة أدنوك الإماراتية، حيث تم استعراض الفرص في مجال تكرير البترول في ضوء المشروعات الجديدة الجار إقامتها، إلى جانب مشروعات تطبيق تقنيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه CCUS.

وأشار الدكتور سلطان الجابر إلى أن الشركة حريصة علي العمل في مصر كشريك رئيسي في إطار من التكامل والتعاون.

وتناول اللقاء سبل تعزيز الشراكة الممتدة مع شركة "إيني" كشريك استراتيجي لمصر في صناعة الغاز والبترول، واستعراض محفظة اعمال الشركة المتنوعة في مصر وفى مقدمتها حقل غاز ظهر.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa