الأحد 5 مايو 2024

الحكومة الروسية تبلغ العراقية برغبتها الجادة في المشاركة بمشروع طريق التنمية

جانب من اللقاء

عرب وعالم3-10-2023 | 14:29

دار الهلال

 أبلغت الحكومة الروسية اليوم نظيرتها العراقية برغبتها الجادة في المشاركة في مشروع "طريق التنمية"، مبدية استعدادها لتبادل الخبرات بين البلدين في كافة مجالات النقل.

جاء ذلك خلال استقبال وزير النقل العراقي زاق محيبس السعداوي، مساعد رئيس روسيا الاتحادية ايجور ليفيتين، والوفد المرافق له؛ لبحث التعاون المشترك ومشاريع قطاع النقل بين البلدين.

وأضافت وزارة النقل -في بيان، نقلته قناة السومرية نيوز العراقية- إن "السعداوي استعرض، خلال اللقاء أهمية مشروع طريق التنمية وجدواه الاقتصادية بالنسبة للعراق ودول المنطقة والعالم"، موضحا أن الجانبين تطرقا لمشروع ميناء الفاو الكبير وأهميته الكبيرة بالنسبة لطريق التنمية",

وأكدت أن الحكومة العراقية لديها رؤية واضحة لإدارة الميناء وتشغيله بالأسلوب الأمثل، عبر الاستعانة بالخبرات والشركات العالمية المتخصصة بإدارة الموانيء، موضحة أن السعداوي أكد للجانب الروسي أن العراق يطمح لإيجاد تكامل اقتصادي بين دول المنطقة، مشيرا إلى أن موقعه الاستراتيجي يؤهله لأن يكون قبلة للاستثمار العالمي".

ومن جانبه، أكد ليفيتين لوزير النقل رغبة بلاده الجادة في تعزيز التعاون المشترك لا سيما في قطاع النقل، مشيرا إلى استعداد حكومة بلاده للمشاركة في مشروع طريق التنمية، وتبادل الخبرات في مجالات النقل كافة.