الإثنين 29 ابريل 2024

10 سنوات من الإنجازات.. نهضة غير مسبوقة بقطاع الصحة في عهد الرئيس السيسي

100 مليون صحة

تحقيقات3-10-2023 | 15:17

نال قطاع الصحة اهتماما كبيرا منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية، وساهم ذلك في تحقيق العديد من الإنجازات أهمها خلو مصر من فيروس سي بعد أن كانت من أعلى دول العالم إصابة بهذا المرض، فكانت حملة 100 مليون صحة حجر الأساسي لهذا النجاح، والذي حظي بإشادة عالمية.

مشروعات قطاع الصحة

حظي القطاع الصحي باهتمام بالغ من قبل الحكومة المصرية، حيث انطلقت جهود الدولة لتعمل في اتجاهين: هما الأول: إعادة تأهيل البنية التحتية الصحية وتطوير الوحدات الصحية لتواكب التطور في أداء الخدمة الصحية، ورفع كفاءة وتأهيل العنصر البشري الثاني: إطلاق حزمة من الإصلاحات الصحية العاجلة، وذلك من خلال إطلاق العديد من المبادرات الصحية لرفع كفاءة ومستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

واستطاعت الدولة المصرية تحقيق العديد من الإنجازات في قطاع الصحة؛ حيث تم وجار الانتهاء من تنفيذ مشروعات بقيمة 246 مليار جنيه في مجال الصحة خلال تسع سنوات.

كما جرى إطلاق العديد من المبادرات لتعزيز قدرة المنشآت الصحية على تقديم الخدمات الطبية بشكل متميز في ضوء مواجهة فيروس كورونا، وزيادة معدلات التغطية بالمستشفيات الجامعية على مستوى المحافظات وميكنتها، وإنشاء سجل صحي إلكتروني لكل المترددين.

وجرى إطلاق وتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بعدد من المحافظات، حيث تم تسجيل أكثر من ٥ ملايين مواطن بالمحافظات الست للمرحلة الأولى بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

وبلغ إجمالي قيمة الإنفاق على قطاع الصحة نحو 128.1  مليار جنيه بموازنة عام 2022/2023 مقابل 37.2 مليار جنيه خلال مليار جنيه عام 2014-2015، وكذلك بلغت نسبة زيادة عدد أسرة الرعاية المركزة بالمستشفيات العامة والمركزية خلال 9 سنوات نحو 419%.

وكانت جهود وزارة الصحة والسكان حجر الأساس في القضاء على الالتهاب الكبدي سي، وخلال الأيام القادمة سيتم الإعلان بشكل رسمي من منظمة الصحة العالمية عن خلو مصر من فيروس سي.

وتم وجار تطوير ورفع كفاءة المستشفيات والوحدات الصحية ومراكز الطب الأسرة وتطوير منظومة الإسعاف، وكذلك تم وضع برنامج وجار تنفيذ 22 مبادرة بتكلفة 99.5 مليار جنيه وهناك أكثر من 88 مليون مواطن استفاد من مبادرات 100 مليون صحة.

وكانت مبادرة الكشف عن فيرس سي والأمراض غير السارية، من أبرز المبادرات الرئاسية وبلغت تكلفة المبادرة 3.8 مليار جنيه ، ونحو 54 مليون مواطن تم فحصهم حتى يونيو 2022، وتم علاج 4 ملايين مواطن، وكذلك مبادرة علاج مليون مواطن أفريقي من فيرس سي إجمالي عدد المفحوصين من دولة جنوب السودان من فيرس سي وبي 14.2 ألف مواطن، إجمالي متلقي علاج فيرس سي من دولة جنوب السودان لمدة 3 أشهر 169 مواطنا، إجمالي عدد المفحوصين من تشاد من فيرس سي وبي 35.7 ألف مواطن، إجمالي متلقي علاج فيرس سي بالتشاد لمدة 3 أشهر 725 مواطنا، إجمالي المفحوصين من إريتريا من فيرس سي 10 آلاف مواطن، وإجمالي متلقي علاج سي بإريتريا لمدة 3 أشهر 77 مواطنا.

حملة 100 مليون صحة

وكانت حملة 100 مليون صحة تحت رعاية  الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار "100 مليون صحة"، والتي تستهدف نحو 50 مليون مواطن، واستهدفت الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي (سي).

وكذلك الكشف المبكر عن السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وتوجيه المكتشف إصابتهم لتلقي العلاج بمختلف وحدات ومستشفيات الجمهورية، خفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية والتي تمثل نحو 70% من الوفيات في مصر، وتتيح فرصة لعدد كبير من المواطنين للاطمئنان على صحتهم وعدم إصابتهم بالأمراض ،وإجراء فحص فيروس سي والأمراض غير السارية وذلك للمواطنين ممن تزيد أعمارهم على 18 عامًا.

مشروعات صندوق تحيا مصر

1.2 مليون مواطن تم إجراء المسح الطبي لهم لمكافحة وعلاج التهاب الكبد الفيروسي والقضاء علي قوائم الانتظار، وتوفير الجرعات العلاجية لعدد 337 ألف مواطن مجانا.

Dr.Randa
Dr.Radwa