السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 4 أكتوبر.. اندلاع حرب القرم والاحتفال باليوم العالمي للحيوان

حرب القرم

تحقيقات4-10-2023 | 00:11

أماني محمد

يوافق اليوم 4 أكتوبر الاحتفال الدولي باليوم العالمي للحيوان، وذكرى اندلاع حرب القرم وكذلك ميلاد اثنين من الفنانات المصريات هما الفنانة المعتزلة شمس الباردوي والفنانة صابرين.

اليوم العالمي للحيوانات

هو يوم دولي للعمل من أجل حقوق الحيوان سنوي تم اختياره بتاريخ 4 أكتوبر، يوم إحياء ذكرى القديس الكاثوليكي فرنسيس الأسيزي الذي كان ينادي بالرفق بالحيوانات، وجاء تخصيص اليوم كحدث دولي ينادي بحماية الحيوانات.

 

اندلاع حرب القرم

1853 - اندلاع حرب القرم بين الدولة العثمانية والإمبراطورية الروسية، وهي حرب قامت بين الإمبراطورية الروسية والدولة العثمانية في 4 أكتوبر 1853، واستمرت حتى 1856م.

ثورة في حماة ضد الاحتلال الفرنسي

1925 - ثورة في حماة ضد الاحتلال الفرنسي بقيادة فوزي القاوقجي، سيطر الثوار السوريون على المدينة التي كانت وقتئذ ثالث أكبر مدن سوريا.

ميلاد شمس البارودي

1940 - شمس البارودي، الفنانة المعتزلة، وكان أول أدوارها مسلسل تليفزيوني بعنوان العسل المر، وهي زوجة الفنان حسن يوسف، وتزوجا عام 1972م، ومثلت العديد من الأفلام منها أفلام مع زوجها مثل فيلم الجبان والحب (1975)، واقترنت بدايتها الفنية بأدوار الإغراء، لكنها قررت في عام 1985م بعد عودتها من آداء العمرة، اعتزال التمثيل وارتداء الحجاب.

دستور الجمهورية الخامسة

1958 - الإعلان عن دستور الجمهورية الخامسة في فرنسا والذي وافق عليه أكثر من 79% من الفرنسيين في استفتاء.

ميلاد صابرين

1967 -  صابرين، الفنانة القديرة وبدأت التمثيل في السبعينيات من القرن الماضي، واشتهرت بأدوارها المتعددة في شبابها واشتهرت في بعض من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، وفي عام 1999 أسند إليها تقديم شخصية المطربة أم كلثوم، والذي كان علامة فارقة في تاريخها، قررت اعتزال التمثيل وارتدت الحجاب ثم تفرغت لتقديم بعض البرامج الدينية. وفي عام 2006 قررت العودة للعمل الفني وذلك بمشاركتها في مسلسل كشكول لكل مواطن، واستمرت من بعده بالعمل الفني.

أول اجتماع برلماني بعد توحيد ألمانيا

1990 - البرلمان الألماني يعقد اجتماعه الأول بعد إعادة توحيد ألمانيا، هو الحدث الذي تم في 3 أكتوبر من عام 1990 م حيث ضمت فيه جمهورية ألمانيا الديمقراطية، أو ما كان يعرف بألمانيا الشرقية، إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية، أو ما يعرف عادة بألمانيا الغربية.

 

الفائزين بجائزة نوبل

2016 - الإعلان عن فوز ديفيد ثاوليس ودنكن هالداين ومايكل كوسترليتز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2016 لأعمالهم حول التحول الطوري والمراحل الطوبولوجية للمادة، وفي 2017 - فوز كل من جاك دوبوشيه ويواخيم فرانك وريتشارد هندرسون بجائزة نوبل في الكيمياء لسنة 2017 لأبحاثهم في مجال المجهر الإلكتروني فائق البرودة.

 

وفاة ماجدة عاصم

2022 - ماجدة عاصم، مذيعة تلفزيون مصرية، إحدى أشهر مذيعات التلفزيون المصري في فترة الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين. شاركت ماجدة بشخصها كمذيعة في فيلم ليلة عسل للمخرج محمد عبد العزيز في عام 1990، ومن أشهر برامجها برنامج: «ذكريات وحكايات» (والذي كان يعرض على القناة الثانية المصرية)، وتوفيت بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 62 عاما.

Dr.Randa
Dr.Radwa