الجمعة 27 سبتمبر 2024

ريابكوف: تصديق أرمينيا على «الجنائية الدولية» يستهدف الابتعاد عن روسيا

نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف

عرب وعالم4-10-2023 | 18:27

دار الهلال

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم الأربعاء أن تصديق أرمينيا على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية هو جزء من الاتجاه العام لابتعاد أرمينيا عن روسيا.

وقال ريابكوف -في تصريح خاص لوكالة أنباء "تاس" الروسية- "للأسف، هذا الإجراء يندرج في الاتجاه الذي تم ترسيخه خلال الآونة الأخيرة. نرى المزيد والمزيد من الخطوات الواضحة من جانب يريفان، والتي تهدف إلى الابتعاد عن روسيا". 

وأضاف: "إنني على يقين من أن التاريخ سيضع كل شيء في نصابه الصحيح، فالبحث عن بعض المحسنين من الأراضي البعيدة والرغبة في إرضاء طرف ما لن يلغي روابط الصداقة والتفاهم المتبادل التاريخية الفريدة الممتدة منذ قرون بين شعبي روسيا وأرمينيا". 

يُشار إلى أن البرلمان الأرميني صدق أمس الثلاثاء على نظام روما الأساسي الذي أنشئت بموجبه المحكمة الجنائية الدولية، ما يمهّد الطريق أمام يريفان للانضمام الى هذه المحكمة، وصرحت وزارة الخارجية الروسية لوكالة تاس بأن تصديق أرمينيا على نظام روما الأساسي سيكون له عواقب سلبية للغاية على العلاقات الثنائية بين البلدين.

على صعيد آخر، أشار المسئول الروسي إلى أن الوفد الروسي حصل على تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة ويمكنه الآن حضور المشاورات "النووية الخمس" في الأمم المتحدة.

وذكرت وسائل إعلام في وقت سابق أن الولايات المتحدة لم تصدر تأشيرات دخول للممثلين الروس.
يُشار إلى أن المجموعة النووية الخمس، وهي مجموعة غير رسمية من الدول الحائزة للأسلحة النووية، تضم كلا من: روسيا والمملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة وفرنسا. وفي أغسطس الماضي، تولت روسيا رئاسة هذه المجموعة.