السبت 27 ابريل 2024

بكين ترفض التحقيق الأوروبي بشأن مواجهة دعم السيارات الكهربائية الصينية

السيارات الكهربائية

عرب وعالم4-10-2023 | 18:34

دار الهلال

أعربت وزارة التجارة الصينية، اليوم الأربعاء، عن استيائها الشديد من قرار المفوضية الأوروبية بدء تحقيق بشأن مواجهة دعم الحكومة الصينية لشركات سيارات الركاب الكهربائية الصينية.

وأشارت الوزارة - وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - إلى أن هذا التحقيق، الذي يهدف إلى فرض رسوم تعويضية من قبل أوروبا، يرتكز فقط على افتراضات غير موضوعية بشأن ما يسمى الدعم والتهديدات بالضرر ويفتقر التحقيق إلى الدليل الكافي لدعمه ويتعارض مع قوانين منظمة التجارة العالمية ذوات الصلة والصين ترفضه.

وأوضحت أن الجانب الأوروبي طلب من الصين إجراء مشاورات خلال فترة قصيرة جدا لكنه فشل في تقديم "مواد تشاور فعالة" ما أضر بحقوق الصين ومصالحها، داعية الجانب الأوروبي إلى استخدام إجراءات الانتصاف التجاري انطلاقا من الصورة الكبيرة المتمثلة في الحفاظ على استقرار سلاسل الصناعة والإمداد والشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وأكدت الوزارة أن الصين تشجع أيضا تعميق التعاون مع أوروبا في صناعة الطاقة الجديدة، المتمثلة في السيارات الكهربائية، وخلق بيئة سوق عادلة وغير تمييزية ويمكن التنبؤ بها من أجل التنمية المشتركة لصناعة السيارات الكهربائية بين الصين والاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى اهتمام الصين الشديد بإجراءات تحقيق المتابعة الأوروبي، وأنها ستحمي بقوة حقوق الشركات الصينية ومصالحها المشروعة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa