الثلاثاء 14 مايو 2024

متى بدأ الاحتفال بيوم المعلمين العالمي؟

يوم المعلمين 2023

تحقيقات5-10-2023 | 10:34

أماني محمد

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للمعلمين، وهو مناسبة دولية تحتفل بها تقديرا لدور المعلم ويجري تنظيمه بالتعاون بين عدد من المنظمات الدولية ومنها اليونسكو، ويأتي يوم المعلمين للتوعية بأوضاع هيئات التدريس في العالم والتوصيات في هذا الشأن.

 

يوم المعلمين

يأتي يوم المعلمين، في 5 أكتوبر من كل عام، وبدأ الاحتفال به منذ عام 1994، لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين، وهي التوصية التي وضعت مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، ومعايير إعدادهم الأولي وتدريبهم اللاحق، وحشدهم، وتوظيفهم، وظروف التعليم والتعلم.

وفي 1997 اعتمدت اليونسكو توصية جديدة بشأن أوضاع هيئات التدريس في التعليم العالي لتكمِّل توصية عام 1966 فيما يخص أوضاع هيئات التدريس والبحوث في التعليم العالي.

وتستهدف منظمة "اليونسكو" من الاحتفال بيوم المعلمين، خلق فرصة للاحتفال بالإنجازات والنظر في طرق كفيلة بمواجهة التحديات المتبقيّة، وذلك من أجل تعزيز مهنة التدريس، ويحتفل بهذا اليوم بالشراكة مع منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة والاتحاد الدولي للمعلمين.

 

يوم المعلمين 2023

وفي يوم المعلمين 2023، بينت منظمة اليونسكو أن تقدِّم مهنة التعليم فرصة فريدة من نوعها لترك أثر مستدام وقادر على إحداث تحول في حياة الآخرين، والمساهمة في رسم ملامح مستقبل مستدام وتحقيق الذات، ولكن العالم يواجه نقصاً غير مسبوق في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي، وتفاقم هذا النقص بسبب تراجع ظروف عمل المعلمين وأوضاعهم.

ووضعت المنظمة شعار الاحتفال بيوم المعلمين 2023 تحت عنوان "المعلمون الذين نحتاج إليهم من أجل التعليم الذي نرغب به: ضرورة معالجة النقص في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي".

ويتصدر جدول الأعمال العالمي للاحتفال بيوم المعلمين العالمي موضوع أهمية وقف تراجع أعداد المعلمين ومن ثَمَّ البدء في زيادة أعدادهم، وقالت اليونسكو إن الاحتفالات ستدعو تقيمها إلى تقدير مهنة التعليم وتعزيز كرامة المعلمين، وسوف تحلل الصعوبات التي تواجههم وتعرض ممارسات ملهمة ترمي إلى استقطاب المعلمين والمربين والحفاظ عليهم وتحفيزهم. وكذلك سوف تنظر في السبل التي تدفع النظم التعليمية والمجتمعات والجماعات المحلية والأُسر إلى الاعتراف بجهود المعملين وتقديرها والاجتهاد في دعمها.

 

نقص أعداد المعلمين

ووفقا لتقديرات منظمة اليونسكو، فقد بلغ معدل تناقص المعلمين الذكور عالمياً 9,2% في عام 2021 بالنسبة إلى معلمي المرحلة الابتدائية مقارنة بمعدل تناقص المعلمات الذي كان 4,2%.

وقدّرت اليونسكو في عام 2016 معدّل النقص في عدد المعلمين في العالم بمقدار 69 مليون. وفي دراسة جديدة نشرتها بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين لعام 2023 أشارت إلى أنّ العجز الكمي انخفض بنسبة تناهز الثلث، أي أنّه لا تزال ثمّة حاجة إلى 44 مليون معلم ومعلمة.

وتشير اليونسكو إلى أنها حققت منطقة جنوب آسيا أكبر قدر من التقدم، إذ انخفض معدل العجز فيها منذ عام 2016 بمقدار النصف، ليصل إلى ما يُقدّر بـ 7.8 مليون معلم ومعلمة. وأحرزت أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في المقابل تقدماً طفيفاً، وتمثل وحدها ثلث مقدار العجز الحالي في العالم. ويعتبر معدّل النقص في عدد المعلمين في أوروبا وأمريكا الشمالية، على الرغم من انخفاض معدلات المواليد فيهما، ثالث أعلى معدل نقص في مناطق العالم قاطبة بمعدّل 4.8 مليون معلم ومعلمة. ويوجد نقص يعادل 3.2 مليون معلم ومعلمة في أمريكا اللاتينية والكاريبي.

 

توصيات اليونسكو

وقالت اليونسكو إنه نظراً إلى النقص المنهجي في أعداد المعلمين، فإنها توصي باتخاذ سبعة تدابير تزيد من قدرة مهنة التعليم على الاستقطاب، على أن يجري تكييف هذه التدابير بما يتلاءم مع الأوضاع والظروف الوطنية:

 

  1. الاستثمار في تحسين الإعداد الأساسي للمعلمين وفي البرامج المستمرة لتنمية قدراتهم المهنية.
  2. إعداد برامج للإرشاد تجمع بين المعلمين ذوي الخبرة وزملائهم المستجدين وتشجع التعاون بين الأقران.
  3. ضمان حصول المعلمين على مرتبات ومستحقات تنافسية، ولا سيما بالمقارنة مع المهن الأخرى التي تتطلب مستوى معادِلاً من المؤهلات، وكذلك ضمان حصولهم على فرص للتقدم.
  4. تيسير المهام الإدارية والمعاملات بغية إفساح المجال أمام المعلمين لزيادة تركيزهم على التعليم وتقليص انشغالهم بالبيروقراطية.
  5. تعزيز التوازن السليم بين العمل والحياة الخاصة عبر تحديد توقعات معقولة لساعات العمل والتخفيف من أعباء العمل غير الضرورية.
  6. تقديم إمكانية للانتفاع بخدمات المشورة والخدمات المتعلقة بالصحة العقلية بغية مساعدة المعلمين على التعامل مع التحديات العاطفية وتلك المرتبطة بالإجهاد.
  7. تعزيز إدارة المدارس القوية والداعمة التي تقدِّر مساهمات المعلمين وتزودهم بالآراء البنَّاءة وتدعم بيئة العمل الإيجابية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air