الإثنين 13 مايو 2024

للمرأة.. تقنيات سريعة تساعدك على تهدئة قلقك وخوفك

تهدئة قلقك

سيدتي5-10-2023 | 11:24

فاطمة الحسيني

تشعر بعض النساء بحالة من القلق والخوف المستمر، الأمر الذي يجعلها في حاجة إلي وسيلة لتهدئة الزحام المتواجد داخلها من التوتر والقلق، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم نصائح خبراء علم النفس كي تستطيعي القضاء على قلقك في أسرع وقت ممكن، وفقاً لما نشر على موقع " mind body green".

  • يمكنك عن طريق التنفس إزالة الضغوط غير المرغوب فيها وتحقيق التوازن للجهاز العصبي، حيث إنها أداة مفيدة لتعزيز السلام والاسترخاء في الجسم، فقط كل ما عليكي هو أخذ شهيقًا من خلال أنفك لمدة 4 ثوان، وحبس أنفاسك لمدة 7 ثوانٍ، ثم قومي بالزفير من خلال فمك لمدة 8 ثوانٍ، مع تكرر دورة التنفس هذه 4 مرات على الأقل.
  • قومي بتمديد جسمك، حيث أثناء قيامك بتمديد عضلاتك، ستجدي أن توترك تحول إلي حالة من الاسترخاء التام.
  • يمكنك تغيير موضعك، حيث أن الانخراط في حركة جديدة لجسمك، يمكن أن يساعد في صرف انتباهك بعيدًا عن نفس التفكير، لذلك عليكي أن تقومي بالوقوف ومد ذراعيك للأعلى وتركهما يطفوا للأسفل ببطء،  أو إذا كنت جالسة، فاضغطي بقدميك بقوة على الأرض، ثم اتركيهما، وانتبه إلى التحول الدقيق في أحاسيسك.
  • المسي شيئا، مثل بطانية متماسكة، أو وسادة، أو كرة ذات ملمس، أو كرة ضغط مرجحة، أو حجر أملس، حيث أن التقاط الشيء وتوجيه كل انتباهك نحو ملاحظة لمسه، يحافظ على تركيز إدراكك على أحاسيسك ومحيطك الحالي.
  • إذا كنت تريد صرف انتباهك سريعًا بعيدًا عن القلق، ضعي يديك تحت الماء البارد الجاري، أو المسي مكعبًا من الثلج، أو ارتشفي مشروبًا دافئًا، أو أذهبي للخارج في الهواء البارد، كي تجعلي جسدك يستجيب لتلك الأحاسيس المتلفة.
Dr.Radwa
Egypt Air