السبت 11 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يعلن عن مساعدات إضافية لأرمينيا بقيمة 1ر21 مليون دولار

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم5-10-2023 | 17:32

دار الهلال

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم عن تقديم مساعدات إضافية إلى أرمينيا بقيمة 1ر21 مليون دولار مؤكدة في الوقت نفسه التزام الاتحاد الأوروبي التام بدعم المفاوضات بين باكو ويريفان.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بيان إن "الاتحاد الأوروبي يقف أيضا إلى جانب أرمينيا وسيضاعف دعمه الإنساني للتخفيف من محنة 100 ألف أرميني مشرد في إقليم ناجورنو كاراباخ بالإضافة إلى ضخ المزيد من المساعدات لموازنة الدولة الأرمينية".

وأضافت أن المفوضية الأوروبية ستضاعف مساعداتها الإنسانية بتقديم 2ر5 ملايين يورو إضافية (4ر5 ملايين دولار) من المساعدات الطارئة التي تضاف إلى القدر نفسه من الأموال التي تم الإعلان عنها سابقا.

وأوضحت أن المفوضية الوروبية ستضخ أيضا في إطار برامج المساعدات السنوية لأرمينيا 15 مليون يورو (7ر15 مليون دولار) كدعم لموازنة الدولة لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية ومشتريات الغذاء والوقود للارمينيين.

وفي سياق متصل أدان البرلمان الأوروبي اليوم "استيلاء" أذربيجان على إقليم ناجورنو كاراباخ ودعا إلى فرض عقوبات على المسؤولين عن ذلك وطالب الاتحاد الأوروبي بمراجعة علاقاته مع باكو.

جاء ذلك في قرار وافق عليه البرلمان الاوروبي بأغلبية 491 صوتا مقابل معارضة تسعة أصوات وامتناع 36 عن التصويت حيث طالب البرلمان الاتحاد الاوروبي بتعليق أي مفاوضات بشأن تجديد الشراكة مع باكو وفي حالة عدم تحسن الوضع النظر تعليق تطبيق اتفاقية الاتحاد الأوروبي لتسهيل التأشيرات مع أذربيجان.

كما دعا البرلمان الاتحاد الأوروبي إلى تقليل اعتماده على واردات الغاز من أذربيجان وفي حالة وقوع هجمات عسكرية ضد أرمينيا وقف استيراد النفط والغاز من أذربيجان "تماما".

Dr.Radwa
Egypt Air