الأحد 28 ابريل 2024

مديرة صندوق النقد: الاقتصاد العالمي أظهر صمودا أمام الأزمات الأخيرة

كريستالينا غورغييفا

عرب وعالم6-10-2023 | 14:01

دار الهلال

أبدى الاقتصاد العالمي "صمودا ملحوظا" لكنه لا يزال يحمل ندوبا عميقة من تبعات جائحة فيروس كورونا والحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الفائدة، حسبما قالت مديرة صندوق النقد الدولي.

وصرحت كريستالينا غورغييفا في كلمة ألقتها في أبيدجان بكوت ديفوار، قبل اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين، بأنه "رغم أن التعافي من صدمات السنوات القليلة الماضية مستمر، فهو (الاقتصاد العالمي) بطيء وغير منتظم".

كما قالت إنه من المرجح أن يظل النمو الاقتصادي العالمي أقل بكثير من متوسط 3.8 بالمئة المسجل خلال العقدين الماضيين، وإن العالم خسر 3.7 تريليونات دولار من الناتج الاقتصادي بسبب الصدمات المتعاقبة منذ العام 2020.

ومن المقرر أن ينشر صندوق النقد الدولي توقعاته الرسمية لنمو الاقتصاد العالمي يوم الثلاثاء.

وبحسب غورغييفا، فإن الولايات المتحدة "هي الاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي عاد فيه الإنتاج إلى مسار ما قبل الجائحة. ولا تزال بقية دول العالم متخلفة عن الاتجاه السائد".

وأشارت مديرة صندوق النقد كذلك إلى أن البلدان الأكثر فقرا هي التي تعاني أكثر من غيرها لأن قدرتها محدودة على "حماية اقتصاداتها ودعم الفئات الأكثر ضعفا".

وأوضحت أن التعافي المخيب للآمال في الصين يؤثر على النمو العالمي على الرغم من التخلي عن السياسات الصارمة التي اتبعت للقضاء على فيروس كورونا أواخر العام الماضي، والتي كانت أصابت التجارة بالشلل في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم العام الماضي.

غير أن غورغييفا قالت كذلك إن الاقتصاد العالمي أثبت صموده على نحو غير متوقع في مواجهة أسعار الفائدة المرتفعة، التي طرحها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنوك المركزية الأخرى لمحاربة التضخم الذي ارتفع خلال العامين الماضيين.

وقالت أيضا إن الاحتمالات تتزايد بأن الاقتصاد العالمي قادر على إدارة "هبوط ناعم"، وتجنب الركود حتى مع خفض الضغوط التضخمية.

وتابعت أن "مكافحة التضخم هي الأولوية الأولى"، وحثت البنوك المركزية على إبقاء أسعار الفائدة "أعلى لفترة أطول..إنه من الأهمية بمكان تجنب تخفيف السياسة ( رفع اسعار الفائدة) قبل الأوان، نظرا لخطر عودة التضخم".

وتبدأ اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين يوم الإثنين في مراكش بالمغرب.

Dr.Randa
Dr.Radwa