الثلاثاء 30 ابريل 2024

تجوم تطوعوا لدعم أبطال حرب أكتوبر 73.. أبرزهم العندليب ونادية لطفي

نجوم الفن في حرب أكتوبر

فن6-10-2023 | 23:39

كتب - أحمد نيازى الشريف

تحل علينا اليوم ذكرى من أجمل وأهم الذكريات الوطنية بل والتاريخية فى السادس من أكتوبر بأنها يوم الإنتصار العظيم، يوم العزة والكرامة، يوم أعاد فيه الجندى المصرى الكرامة العربية، ورفع العلم المصرى على قطعة غالية من أرض مصر، بعد سنوات من استغلالها ، وخضوعها لسيطرة محتل غاشم.

لذا يعد إنتصار أكتوبر ملحمة وطنية، حيث ساهم فيها جميع المصريين باختلاف فئاتهم وأعمارهم وأيضًا ثقافتهم، ولعب والفنانين دوراً كبيراً في دعم أبطال حرب أكتوبر المجيد، من جرحى ومصابين، فلم يكتفوا الفنانين بتقديم أعمال فنية توثق للملحمة وإنما لعبوا أدواراً تطوعية مهمة لدعم هذه الأبطال.

ومن خلال هذا التقرير يرصد إليكم موقع دار الهلال أهم واشهر الفنانين الذين تطوعوا وقدموا أنفسهم لمساعدة أبطال حرب أكتوبر العظيم من جرحى ومصابين.

الفنانة نادية لطفى

إنسانة قبل أن تكون فنانة كونها من أوائل الفنانين الذين ظهرت وطنيتهم خلال حرب 6 أكتوبر المجيد، من خلال تنظيم زيارات المصابين والتى جمعت فيها بعض الفنانين والأدباء منهم الفنان فؤاد المهندس، ونجيب محفوظ، وزكى فطين، وجورج سيدهم، وأيضًا يوسف السباعى، ويوسف إدريس، كما قامت الفنانة والانسانة نادية لطفى بجمع شهادات الأبطال المصابين فى الحرب خلال فيلم "جيوش الشمس".

الفنان عبد الحليم حافظ

قام الفنان عبدالحليم حافظ بدوره الوطنى من خلال التبرع بأجر جميع حفلاته عقب نكسة 67، كما قام بالتبرع بإيرادات فيلمه "أبي فوق الشجرة" الذي حقق أرقاما كبيرة في شباك التذاكر وقتها، وأيضا كان له دورا في الدعم المعنوي للجنود، حيث قدم مجموعة من الأغاني الوطنية.

الفنانة فاتن حمامة

وتأتي ضمن قائمة الفنانات اللاتي كان لهن دورا وطنيا كبيرا:

حيث تميزت الفنانة فاتن حمامة بوطنيتها الشديدة الظاهرة، حيث قدمت روح المساعدة للفدائين في حرب الإنجليز، كما قامت بتهريبها السلاح لهم إلى مدينة الإسماعيلية، فكانت تقوم بالتعاون مع أعضاء جمعية الهلال الأحمر وعملت كممرضة، كما عملت على مساندة أبطال الحرب فى أكثر من مستشفى، وكانت تخفف عنهم وتساندهم فمنهم المصاب ومنهم من كان في حالة حرجة.

الفنانة أم كلثوم

وقامت أيضاً الفنانة "أم كلثوم" كوكب الشرق بدورا كبيرا في دعم الجيش بعد نكسة وحرب 67، وأحيت العديد من الحفلات في مصر والدول العربية والأوروبية، وتبرعت بكامل أجرها في تلك الحفلات لصالح المجهود الحربي وتسليح الجيش، حيث أقامت حفلات في محافظات مختلفة بمصر تجاوزت إيراداتها الـ 150 ألف جنيه وقتها، وحفلات في العديد من الدول العربية جمعت منها مبالغ كبيرة جدا

الفنانة تحية كاريوكا

وتأتى الفنانة تحية كاريوكا لتشهد لها أعمالها الوطنية بل والإنسانية، فلم يقتصر على أعمالها الفنية فقط، لكن قامت بمساعدة الفدائيين فى مواجهة الإحتلال الانجليزى وتهريب لهم بعض الأسلحة ولم تتردد لحظة بأن حياتها فى خطر، وكما قامت بدورها الكبير في حرب أكتوبر المجيد بجمع التبرعات لمستشفى القصر العينى والهلال الأحمر ، كما قامت لعدة شهور فى خدمة الجرحى والمصابين داخل المستشفى.

الفنانة عزيزة حلمى

وظهرت على الفنانة عزيزة حلمي وطنيتها، خلال حرب أكتوبر المجيد، حيث قامت بالعمل كممرضة في المستشفى العسكري، من أجل تمريض الجنود والضباط المصابين، كما تواجدت في المستشفى فترة علاج كل المصابين، حيث لم تغادر المستشفى إلا بعد خروج آخر جندي.

Dr.Randa
Dr.Radwa