الأحد 30 يونيو 2024

الموافقة على إقامة 3 مناطق استثمارية بالقاهرة والقليوبية و6 أكتوبر

11-10-2017 | 11:23

عقد مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة اجتماعه الثالث، بتشكيله الجديد، برئاسة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وبحضور منى زوبع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمستشار محمد عبد الوهاب نائب الرئيس التنفيذي للهيئة، بالإضافة إلى العميد خالد محمد عارف، والمهندس طارق توفيق، ومحمد الأتربي، والدكتور محمد سامح عمرو، أعضاء مجلس إدارة الهيئة، وحضر الاجتماع أيضًا الدكتور أحمد عبد الرازق، معاون الوزيرة، وذلك بمقر الوزارة في صلاح سالم.

ووافق المجلس على إقامة منطقة استثمارية لمحافظة القليوبية متخصصة في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة، على مساحة 36 فدانًا، بمنطقة عرب العليقات بالخانكة، حيث تتضمن أنشطة غذائية الأنشطة المكملة لها.

وفي هذا الإطار، أكدت الوزيرة على أهمية البعد البيئي للمنطقة الاستثمارية، مع الإسراع في إقامتها وفق الجدول الزمني المحدد لذلك، كما وافق المجلس على الطلبين المقدمين من شركة “ماجد الفطيم” العقارية لإقامة منطقتين استثماريتين على مساحة 399.400 متر مكعب بمول مصر، بمدينة السادس من أكتوبر، وعلى مساحة 123.658 متر مكعب، بمول سيتي سنتر ألماظة، بالقاهرة، حيث تتضمّن محلات لأفضل الماركات العالمية والمحلية، وأكبر مركز ترفيهي عائلي.

كما ناقش المجلس الإجراءات التي تقوم بها الوزارة من تطوير مركز خدمة المستثمرين التي تشمل توسيع المركز ببناء مبنى ملحق له، ويتضمن صالة استقبال، وصالة خاصة لكبار المستثمرين VIP التي ستتضمن كل الخدمات لهم، بالإضافة إلى صالات مخصصة للجمعيات العادية وغير العادية، واستخراج جوازات السفر، وممثلين الجهات الخارجية، والسجل التجاري، ولإنهاء التراخيص، حيث سيتضمن المركز ممثلين عن 74 جهة، كما نصّ قانون الاستثمار، وذلك للتسهيل على المستثمرين وممثلي الشركات.

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تعمل على تسهيل كل الإجراءات للمستثمرين، وإزالة أي معوقات تواجههم، مؤكدة على حرص الوزارة على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومبادرات ريادة الأعمال، وإنشاء مناطق حرة واستثمارية في جميع محافظات مصر.

كما أشارت إلى أن الوزارة تستهدف نحو 10 مليارات دولار استثمار أجنبي مباشر، خلال العام المالي 2017- 2018، وهو ما يتطلب المزيد من الإجراءات التي تعمل على جذب المزيد من المستثمرين إلى مصر.